هل تصبح الهند ثالث أكبر اقتصاد في العالم؟

حقق الاقتصاد الهندي، أسرع وتيرة نمو له منذ عام ونصف العام، خلال الربع الأخير من 2023.

وذكرت وكالة رويترز، أن الأداء الاقتصادي القوي المستمر للهند يجعلها واحدة من أسرع الاقتصادات نموا في العالم، حيث تجاوزت تعافي الصين من وباء كورونا، وتجاوزت بفارق ضئيل التحديات الاقتصادية بمنطقة اليورو.

وقالت وزارة الإحصاء الهندية، إن الاقتصاد في البلاد شهد طفرة نمو ملحوظة، إذ زاد إجمالي الناتج المحلي خلال الربع الأخير من العام الماضي “الثلاثة أشهر الأخيرة”، بنسبة 4.8% سنويًا، من أكتوبر إلى ديسمبر الماضيين، مدعومًا بالاستثمار القوي للقطاع الخاص وارتفاع الإنفاق على الخدمات.

بدوره، قال رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، يُظهر النمو في ديسمبر الماضي قوة الاقتصاد الهندي وإمكاناته.

وأكد الخبير الاقتصادي في شركة إنديا للتصنيف الائتماني سونيل كومار سينها، على مرونة الاقتصاد الهندي وسط التحديات العالمية.

من جهته، قال سانتانو سينغوبتا، الاقتصادي الهندي لدى “غولدمان ساكس غروب”: إن النمو الاقتصادي في الهند ربما يتجاوز 6% خلال بقية العقد الحالي، ما يحفز ضخ استثمارات في اقتصادها بأكثر من الصين.

وأوضح أن النمو الاقتصادي طويل الأمد من المرجح أن يرتفع نحو 6.5%، أو أعلى قليلاً، متوقعاً نمواً بنسبة 6.3% للعام المالي المقبل الذي يبدأ في أبريل، وهو رقم أقل من توقعات بنك الاحتياطي الهندي البالغة 7%.

يذكر أن الهند، تعد حاليا خامس أكبر اقتصاد في العالم، بعد الولايات المتحدة والصين واليابان وألمانيا.

وكانت وزارة المالية الهندية، قالت في وقت سابق، إن الهند قد تصبح ثالث أكبر اقتصاد في العالم بحلول عام 2027 مع ناتج محلي إجمالي يبلغ 5 تريليونات دولار.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً