‘أوميجا 3’ تثبط عزيمة سرطان الجلد

الغذاء الصحي يقتل الخلايا الورمية
الغذاء الصحي يقتل الخلايا الورمية

كشفت دراسة علمية حديثة أشرف عليها باحثون من كلية الملكة مارى جامعة لندن، عن معلومات جديدة ومثيرة بشأن الحمض الدهني الشهير “أوميغا-3”.

وكشفت النتائج المعملية أن الأوميغا-3 تثبط بشكل انتقائي نمو خلايا سرطانية الجلد.

وأضاف الباحثون أن الأوميغا-3 تعتمد على آلية جديدة تم الكشف عنها لأول مرة لهذا الحمض الدهني الشهير في علاج مرض السرطان، وتتمثل في تحفيز أحد عوامل النمو الهامة ما يؤدي لموت الخلايا الورمية.

ولفت الباحثون في الوقت نفسه إلى أن الأبحاث مستمرة للتعرف على الجرعات الفعالة من الأوميغا-3، والتي يجب أن تستخدم مع مرضى السرطان.

وكشفت دراسات سابقة ان الأحماض الدهنية “أوميغا 3” التي تعرف لفوائدها بالنسبة إلى القلب والشرايين، تلعب أيضا دورا أساسيا في ما يتعلق بخفض وزن الإنسان وعملية الأيض، وتقلص جينة “غي بي آر 120” احتمالات الإصابة بالبدانة بنسبة 60بالمئة، بحسب ما بينت أعمال الفريق المشترك الفرنسي-البريطاني-الياباني الذي اشرف على أعماله البروفسور فيليب فروغيل.

وكان الباحثون اشاروا للمرة الأولى إلى الدور الأساسي الذي تلعبه أحماض أوميغا 3 الدهنية في تنظيم دقات القلب وحركة الشرايين.

وشهدت السنوات الأخيرة اهتماماً كبيراً باوميغا 3، وهي الحموض الدسمة الأساسية الموجودة في السمك والدجاج والمكسرات بعد ما أثبتت الدراسات أنها تقي من أمراض القلب والسكتات الدماغية، كما وجدت دراسة اميركية قديمة أن للأوميغا 3 فائدة وقائية من أحد أكثر الأمراض التي ترعب المسنين وتؤرق بالهم.

ووجد الباحثون أن الأطعمة الغنية بالأوميغا 3 تقلل مشاكل الذاكرة والإصابة بالزهايمر.

ويدعى هذا البروتين بيتا أميلويد ويعتبر السبب وراء الإصابة بالزهايمر فهو يترسب في الدماغ ولا يكتشف إلا عن طريق الخزعة الدماغية أو تشريح الدماغ بعد الوفاة.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً