إسرائيل تنفي علاقتها بتفجير بيروت

رسالة جديدة لنصرالله...
رسالة جديدة لنصرالله…

رفض الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز الجمعة الاتهامات التي وجهها نظيره اللبناني ميشال سليمان الى اسرائيل بانها تقف وراء التفجير الذي اوقع امس 22 قتيلا على الاقل في الضاحية الجنوبية لبيروت معقل حزب الله.

وقال بيريز كما نقل المتحدث باسمه “لقد فوجئت بان يكون الرئيس اللبناني اكد مجددا ان اسرائيل تتحمل مسؤولية التفجير. لماذا ينظر في اتجاه اسرائيل في حين ان حزب الله يكسر عظام لبنان ويقتل الناس في سوريا من دون موافقة الحكومة اللبنانية؟”.

ويحارب حزب الله الى جانب الجيش السوري ضد مقاتلي المعارضة.

واضاف بيريز بمناسبة لقاء في القدس مع الامين العام للامم المتحدة بان كي مون “لا علاقة لاسرائيل بالوضع في لبنان”.

ونقلت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الجمعة عن مسؤول في وزارة الخارجية الإسرائيلية قوله إن “حزب الله موجود في ضائقة ويوجه الاتهامات لإسرائيل بصورة أوتوماتيكية”، مشيرا إلى أنه “كان واضحا أن الانتقام من حزب الله سيأتي على ضوء ضلوعه في القتال في سوريا”.

وارتفع عدد القتلى من تفجير السيارة، الى 24 وقالت الحكومة إنها تحقق فيما اذا كان هجوما انتحاريا.

وقال وزير الداخلية اللبناني مروان شربل إن المحققين يفحصون لقطات لتلفزيون الصين المركزي في اللحظات السابقة للانفجار للتحقق مما اذا كانت السيارة التي يعتقد أن القنبلة كانت بداخلها كان يقودها مهاجم انتحاري ام تم تفجيرها عن بعد.

ونقلت الوكالة الوطنية للاعلام عن شربل قوله “بحسب موقع الانفجار فإن الفرضية الأولى أن يكون السائق قد فجر نفسه فيما الفرضية الثانية تقول إنه قد يكون قد تم تفجير السيارة عن بعد”.

ورأى صحفيون وصلوا الى موقع الانفجار بعد دقائق من وقوعه سيارة محترقة في وسط الطريق مما يشير الى انها كانت تتحرك حين انفجرت.

وتبنت مجموعة مجهولة قالت انها تقاتل ضد نظام الرئيس السوري بشار الاسد عملية التفجير في شريط بث على شبكة الانترنت، مشيرة الى ان العملية “رسالة” الى حزب الله الذي يشارك منذ اشهر في المعارك الى جانب القوات النظامية السورية.

وندد مجلس الامن الدولي بشدة بالاعتداء، ودعا اللبنانيين الى “الامتناع عن الانخراط في الازمة السورية”.

وفي بيان صدر بالاجماع، اشار اعضاء مجلس الامن الـ15 الى “ضرورة ملاحقة المسؤولين” عن الاعتداء الذي وصفوه بانه “عمل شنيع”.

واضاف البيان ان “اعضاء مجلس الامن يدعون جميع اللبنانيين الى المحافظة على الوحدة الوطنية امام محاولات ضرب استقرار البلد”.

واشاروا ايضا الى “الاهمية بالنسبة لجميع الاطراف اللبنانية (..) الامتناع عن اي انخراط في الازمة السورية طبقا لاعلان بعبدا”.

وكان الامين العام للامم المتحدة بان كي مون دان في وقت سابق هذا الاعتداء ودعا اللبنانيين الى الوحدة.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً