إعادة فتح السوق الليبية أمام المنتوجات الفلاحية التونسية

أفاد عضو المكتب التنفيذي بالاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري المُكلف بالأشجار المثمرة والتجارة المغاربية إبراهيم الطرابلسي، بأن نتائج الاتصالات التونسية الليبية ترجح فتح السوق الليبية المغلقة أمام المنتوجات منذ شهر تقريبا، مطلع الأسبوع المقبل.

ونقلت وسائل إعلام تونسية عن الطرابلسي قوله في تصريحات، اليوم السبت، إن الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري كثف اتصالاته خلال الفترة مع المسؤولين الليبيين من أجل إعادة تحريك عجلة تصدير المنتوجات التونسية خاصة في ظل رغبة الموردين الليبيين في التزود بالمنتوج التونسي.

ولفت إلى أن السلطات اللبيية التي اشترطت، في وقت سابق التعامل عبر آلية “الاعتماد”، قررت إمهال المنتجين والمصدرين التونسيين فترة 6 أشهر إضافية خاصة في ظل عدم جاهزية الأرضية المالية للتعامل عبر هذه الآلية.

وشدّد الطرابلسي على أن التجار الليبيين يرغبون بشدة في الحصول على المنتوجات التونسية خاصة في ظل تقاليد التعامل المالي القائمة بين المتعاملين الاقتصاديين في البلدين.

ودعا الطرابلسي في ذات السياق، الرئاسات الثلاث إلى تحريك ملف تصدير المنتوجات الفلاحية إلى ليبيا خاصة وأن مواقع التخزين وصلت إلى ذورتها مما يُهدد بإتلاف المنتوجات المخزنة.

وأفاد الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري، في وقت سابق عبر صفحته الرسمية على فيسبوك، بالاتفاق على إعادة فتح السوق الليبية أمام المنتوجات الفلاحية التونسية، وأن السلطات الليبية وعدت بأن يكون تاريخ إعادة فتح السوق في القريب العاجل.

بلاغ ليكن في علم كافة المنتجين المتعاملين مع السوق الليبية بانه بفضل المساعي والاتصالات التي اجراها السيد رءيس الاتحاد…

Gepostet von ‎الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري UTAP Tunisie‎ am Freitag, 21. August 2020

يُشار إلى تونس تُصدر زهاء 60% من المنتوجات الفلاحية على غرار “الخوخ” و”العوينة” والرمان والأجاص إلى السوق الليبية التي توفر عائدات تصدرية هامة، بحسب الطرابلسي.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً