احذر العمل الزائد حتى تتجنب الذبحة القلبية

اظهرت دراسة واسعة نشرت نتائجها أمس الجمعة 14/09/2012 ان الاشخاص المعرضين لضغوط كبيرة في عملهم يزيد احتمال اصابتهم بذبحة قلبية بنسبة 23 بالمئة عن اولئك الذين لا يعانون من الضغط.

نوبات العمل يرتبط بزيادة مخاطر ارتفاع ضغط الدم والسكري

وكانت دراسات سابقة اشارت الى ان الضغط يساهم في الاصابة بامراض في شرايين القلب الا ان باحثين اوروبين نشرت نتائج دراستهم مجلة “لانسيت” الطبية، اكدوا هذا الرابط من خلال تحليل واسع النطاق اجري على نحو 200 الف شخص في اوروبا.

واوضح مارسيل غولدبرغ الباحث في معهد انسيرم واحد معدي الدراسة “من اصل مئة الف الى 120 الف ذبحة قلبية تسجل سنويا في فرنسا يعزى 3400 الى 4000 حادث من هذا النوع الى عامل الخطر هذا”.

وشملت الدراسة اشخاصا يعملون من سبع دول هي بلجيكيا والدنمارك وفنلندا وفرنسا هولندا وبريطانيا وسويسرا تمت متابعة وضعهم بين عامي 1985 و2006.

وتم تقييم الضغط النفسي في العمل من خلال ملء استمارات اسئلة شملت خصوصا العمل الزائد المطلوب والطلبات المتضاربة التي يواجهها الاشخاص والوقت المتاح لتنفيذ المهمات المطلوبة.

وكان متوسط عمر المشاركين 43.2 عاما وتوزع عددهم مناصفة بين الرجال والنساء.

وبلغت نسبة النساء المعرضات للضغط النفسي 15.3 بالمئة في حين ان الدراسات السابقة كانت تقيم هذه النسبة بـ12.5الى 22.3 بالمئة.

ومن خلال تنسيق المعطيات، اظهر الباحثون ان الاشخاص الذين يعانون من ضغط يواجهون احتمالا اكبر بنسبة 23 بالمئة للاصابة بذبحة قلبية لكن بعد دراسة السكان بشكل عام (الذين يعانون من ضغط ام لا) تبين لهم ان الضغط في العمل مرتبط باحتمال اكبر للاصابة بذبحة نسبته 3.4 بالمئة.

واعتبر معهد انسيرم ان هذا الاحتمال “طفيف” لكن “يجب الا يستهان به” مشددا على ضرورة تجنب الضغط في العمل وهو امر قد يكون له “اثر اجابي” على عوامل خطر اخرى مثل التدخين والكحول التي يرتبط استهلاكها جزئيا بالضغط.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً