اكاديمية فرنسية: احذروا منتجات تبييض الأسنان

تسبب التسوس والرائحة الكريهة
تسبب التسوس والرائحة الكريهة

حذّر مسؤولون في “الأكاديمية الوطنية لأمن العقاقير الطبية الفرنسية”، من استخدام المنتجات الخاصة بعملية تبييض الأسنان، لما لها من أضرار جسيمة على صحة الفم والإسنان.

وجاء في بيان تحذيري، أن ثمة إجراءات صارمة سوف تتخذها الوكالة بخصوص هذه المنتجات التي أصبحت متداولة بصورة كبيرة.

وأشار البيان بأنّه سوف يتم سحب هذه المنتجات الخطرة من الأسواق وتعليق منتجات أخرى قبل طرحها، حفاظاً على صحّة الناس.

وحددت دراسة لباحثين بريطانيين ان المعدل المسموح به لمادة بروكسيد الهيدروغين الموجودة في منتجات تبييض الأسنان هو (0,1) بالمائة، إلا أن المسئولين عن حماية المعايير التجارية في بريطانيا أصدروا تحذيرات بعد العثور على كميات هائلة منها في هذه المنتجات، حيث تبين أن بعضها تتضمن 360 مرة المعدل المسموح به لهذه المادة أي 36 بالمائة.

وأوضح المسئولون أن كميات مفرطة من هذه المادة قد تسبب ضررا بطلاء السن.

ويؤدي تراكم الرواسب الكلسية والملونات عبر الزمن إلى التهابات اللثة المتكررة وبالتالي حركة الأسنان المرضية ثم خلع الأسنان المبكر، كما ينتج عنه تسوس الأسنان ومن ثم رائحة الفم الكريهة.

ويشير أغلب الباحثين في هذا المجال، أن الأطعمة الصحية في حياتنا أكثر فائدة من المنتجات الصناعية في عملية تبييض الأسنان، فتناول الفراولة مثلاً يحتوي على إنزيمات تعمل على تبييض الأسنان بشكل طبيعي.

كما أن الليمون أظهر فاعلية كبيرة في هذا المجال، على أن تغسل الأسنان بالفرشاة والمعجون بعد تناوله نتيجةً للحمض الذي قد يدمر طبقة أنامل الأسنان.

وأثبتت دراسة قديمة وجود علاقة متينة بين تناول أطعمة غنية بفيتامين “د” ونقص معدل الإصابة بأمراض الأسنان.

وتسبب قلة التعرض لأشعة الشمس وتزايد الاستعانة بكريمات الحماية تناقص فيتامين “د” في كثير من الشعوب، وارتفاع معدلات إصابة الأطفال بتسوس الأسنان.

وكانت المنظمة الطبية الأميركية ومعهد البحوث القومي اشارا إلى أن فيتامين “د” له فوائد في تقليل فرص تسوس الأسنان.

وأظهرت دراسة سابقة قدرة جوز الهند على قتل البكتيريا المسببة لتسوّس الأسنان، مما يفسح المجال أمام تصنيع معجون للأسنان يحتوي على مكونات جوز الهند للحفاظ على صحة الأسنان.

ووجد باحثو معهد “اثلون للتكنولوجيا” في ايرلندا أنه بإمكان جوز الهند المساعدة على مكافحة البكتيريا الأساسية المسببة لتسوّس الأسنان.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً