الأردن يزود العراق بكمية 40 ميغاواط من الكهرباء

وقع الأردن والعراق الوثيقة الأولى لعقد بيع الطاقة الكهربائية لتزويد الجانب العراقي بالطاقة الكهربائية.

وذكرت وكالة “بترا” الأردنية، أن العقد سيكون بجهد 132 كيلو فولت، وذلك لتغذية أحمال منطقة الرطبة المقدرة بنحو 40 ميغا واط،

وقال مدير عام شركة الكهرباء الأردنية أمجد الرواشدة: إن الاتفاقية تأتي في إطار تطلع الجانبين الأردني والعراقي إلى البدء في تأسيس الربط الكهربائي التزامني المشترك والذي سيساهم في تعزيز تبادل الطاقة الكهربائية واستقرار المنظومات الكهربائية في الجانبين، كما سيكون جزءا رئيسيا من السوق العربية المشتركة للطاقة مستقبلا.

وأضاف الرواشدة أنه تم استكمال جميع الإجراءات الفنية للمرحلة الأولى والجانب العراقي الآن جاهز لاستقبال الكهرباء.

وأكد أنه سيتم العمل على استكمال بعض الإجراءات البنكية بين الطرفين استعدادا لبدء تزويد الجانب العراقي بحوالي 40 ميغاواط ضمن المرحلة الأولى، فيما يجري العمل حاليا على تجهيز المرحلة الثانية التي يتوقع أن تتم خلال الربع الثالث من العام الحالي.

وأضاف الرواشدة: بعد اكتمال المرحلة الثانية سيكون مجموع القدرة التي سيتم تزويد العراق بها حوالي 150 – 200 ميغاواط، ومع تطور مراحل الربط على المدى المتوسط يمكن أن تصل قدرة التزويد الى 500 ميغاواط.

وقع الوثيقة عن الجانب الأردني مدير عام شركة الكهرباء الوطنية أمجد الرواشدة، وعن الجانب العراقي مدير عام الشركة العامة لنقل الطاقة الكهربائية “المنطقة الوسطى” رياض عريبي مكلف.

وكان الجانبان قد وقعا مذكرة تفاهم في 2018، بهدف تعزيز التعاون في مجال الكهرباء وإنشاء شبكة ربط كهربائية متزامنة بين البلدين، حيث تم وضع حجر الأساس لمشروع الربط الكهربائي الأردني العراقي في 6 أكتوبر 2022.

وكانت وزارة الكهرباء العراقية أعلنت في سبتمبر الفائت 2023، عن إنجاز الربط مع الأردن بشكل كامل.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً