الأوروبي للانشاء والتعمير يستثمر مليار يورو في شمال افريقيا

أعلن البنك الأوروبي للانشاء والتعمير الأربعاء تسجيل أرباح واستثمارات قياسية في الربع الأول وقال إنه يعتزم إنشاء صندوق بقيمة مليار يورو للاستثمار في شمال افريقيا والأردن.

ويوسع البنك الذي أسسته حكومات عام 1991 لدعم الدول الشيوعية السابقة في شرق أوروبا تفويضه للاستثمار في الأردن وتونس والمغرب ومصر بعد انتفاضات الربيع العربي التي أطاحت بحكومات مستبدة في بلدان بالمنطقة.

وفي حين لم تعتمد الدول الخمس والستين المساهمة في البنك حتى الآن خطة التوسع قال البنك إنه سيقترح إنشاء صندوق خاص بقيمة مليار يورو في اجتماعه القادم في مايو ايار وهو ما من شأنه أن يسمح له بتمويل مشروعات في شمال افريقيا والأردن إلى أن يوافق المساهمون رسميا على خطة التوسع.

وبدأ البنك بالفعل أنشطة يمولها مانحون في شمال افريقيا من خلال صندوق للتعاون الفني بقيمة 59 مليون يورو بدأ الاقراض في نهاية 2011.

وقال البنك إنه سيتم تدبير موارد الصندوق من صافي الارباح. وسيعقد الاجتماع القادم في يومي 18 و19 مايو في لندن.

وقال البنك إنه افتتح مكاتب مؤقتة في الدار البيضاء والقاهرة وتونس وسيتم افتتاح مكتب آخر في عمان تمهيدا لبدء الاستثمارات بشكل كامل.

وأضاف أنه يأمل في استثمار 2.5 مليار يورو سنويا في نهاية المطاف في تلك الدول.

وقال البنك إنه سجل بداية قوية للعام الحالي حيث تضاعفت الأرباح الصافية لنحو مثليها في الربع الأول لتبلغ 637 مليون يورو من 330 مليون يورو قبل عام.

ويرجع الفضل في الأرباح إلى نمو قوي في صافي دخل الفائدة وانتعاش قيمة الاستثمارات المباشرة للبنك.

وقال البنك أيضا إنه استثمر 1.9 مليار يورو في 73 معاملة مقارنة مع 1.1 مليار يورو في الربع الأول من 2011.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً