الاتحاد الأوروبي يدعم المغرب بـ140 مليون يورو لمكافحة الهجرة غير الشرعية

المغرب سيتسلم قريبا 750 سيارة، و15 طائرة دون طيار لمراقبة الحدود، إضافة إلى سيارات للإسعاف وناقلات بنزين وموارد أخرى. [إنترنت]

شرعت الحكومة الإسبانية بشراء المعدات والوسائل اللوجستية للمغرب من أجل التحكم في تدفق المهاجرين نحو أوروبا، في تحركات جديدة من أجل مكافحة ظاهرة الهجرة غير الشرعية.

حيث ذكرت مصادر صحفية إسبانية، بأن مبلغ 140 مليون يورو الذي سبق أن تعهدت به المفوضية الأوروبية للمغرب بدأ يصرف لشراء مئات السيارات وعشرات الماسحات الضوئية وقارئات بصمات الأصابع والرادارات.

كما أوردت المصادر، أن المغرب سيتسلم قريبا 750 سيارة، و15 طائرة دون طيار لمراقبة الحدود، إضافة إلى سيارات للإسعاف وناقلات بنزين وموارد أخرى.

هذا وأكدت الصحف الإسبانية أن الاتحاد الأوروبي أعلن طلبات عروض ومناقصات بهذا الخصوص، وأن إسبانيا حددت حوالي 26 مليون يورو لتزويد وزارة الداخلية المغربية بأسطول من السيارات لاحتواء أزمة الهجرة غير الشرعية، وذلك بعد أن وافق مجلس الوزراء الإسباني على هذا الإجراء، يوم الجمعة الماضي.

ويأتي القرار بعد أن عبر المغرب عن استيائه من تأخر الاتحاد الأوروبي في صرف الموارد المالية اللازمة لتعزيز سيطرة المملكة على حدودها، ما دفع السلطات الإسبانية إلى مطالبة أوروبا بتعجيل صرف المخصصات وزيادتها للسيطرة على تدفقات الهجرة.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً