الانترنت حقائق وأرقام مهولة لهذا العام

[twasul]
م. أحمد المجدوب

الأرقام والحقائق الواردة بهذه السطور هى مستقاة من مواقع متعددة بالانترنت متخصصة في الإحصائيات والدراسات، ومن يرغب فى التأكد ما عليه سواء البحث في الانترنت بأحد محركات البحث المعروفة، وقد تكون المواقع التالية عوناً لكل من يرغب في المزيد:

GlobalWebIndex
GSMA Intelligence
Statista
Locowise
SimilarWeb
وددت عرض بعض البيانات والارقام والمعلومات ذات العلاقة والصلة بالانترنت التى يتم استعمالها من قبلكم وقبلى، كل ذلك لمعرفة مدى الدور الذى تلعبه فى حياة البشر يوميا، والتطور المستمر فيها وخاصة ما يتعلق بانترنت الاشياء التى بداءت تسود العالم.

اهتمام البشر بالانترنت فى العالم يكمن فى العديد من الاسباب والاهداف منها الخدمية والتعليمية والاقتصادية والترفيهية، ولعل حب الاستطلاع والتزود بالمعلومات والمعارف يسود بشكل واضح.

أولاً: يتجاوز مستخدمو الإنترنت في العالم حاجز الأربعة مليارات شخص، اى ان أكثر من نصف سكان العالم أصبحوا الآن متصلين بالإنترنت، وان نمو الاتصال في تزايد، وتعد افريقيا ألاسرع في معدلات نمو عدد مستخدمي الإنترنت في جميع أنحاء العالم بنسبة تزيد عن 20 في المائة على أساس سنوي، مع ملاحظة الزيادة العامة تصل7 بالمائة على أساس سنوي، وان عدد مستخدمى الانترنت الاكبر بآسيا.

ثانياً: نمو مستخدمو الإنترنت من الهواتف الذكية، حيث أصبح ثلثا سكان العالم يملكون هواتف محمولة، وان أكثر من نصف أجهزة الهاتف المستخدمة اليوم هي أجهزة ذكية، لذلك يسهل على الناس الاتصال بالانترنت أينما كانوا، وان الزيادة تصل الى 4 في المائة على أساس سنوي.

ثالثاً: الهواتف الذكية هي الخيار المفضل في العالم للدخول إلى الإنترنت، حيث تستأثر بحصة زيارات أكبر من جميع الأجهزة الأخرى مجتمعة.

رابعاً: يستمر استخدام منصات وسائل التواصل الاجتماعية في النمو بسرعة أيضا، وزاد عدد الأشخاص الذين يستخدمونها في كل بلد بنحو مليون مستخدم جديد كل يوم، اذ يستخدم الآن أكثر من 3 مليارات شخص حول العالم وسائل التواصل الاجتماعي شهريا، وان الزيادة تصل الى 13 بالمائة على أساس سنوي.

خامساً: لا تزال النسب بين الجنسين فى استعمال الانترنت تميل الى الزيادة لدى الذكور عن الايناث، وخاصة فى أنحاء وسط أفريقيا والشرق الأوسط وجنوب آسيا.

سادساً: لا يقتصر عدد الأشخاص الذين يستخدمون الإنترنت هذا العام على العدد فقط، كما زاد مقدار الوقت الذي يقضيه الأشخاص على الإنترنت خلال اشهر السنة الماضية، حيث تظهر أحدث البيانات من أن مستخدم الإنترنت العادي يقضي الآن حوالي 6 ساعات كل يوم باستخدام الأجهزة والخدمات التي تعمل عبر الإنترنت.

سابعاً: زيادة سرعات الاتصال المحمول أنه يمكن الآن تصنيف أكثر من 60 في المائة من اتصالات الهاتف المحمول على أنها ذات النطاق العريض.

ثامناً: سوف يؤثر تسريع الوصول إلى الاقتصادات النامية عن طريق الإنترنت للمستخدمين في كل مكان، وسيكون لهذه التغييرات تأثير عميق على مستقبل الإنترنت، فأكثر من ثلثي سكان العالم لديهم الآن هاتف محمول، حيث يستخدم معظم الناس الآن هاتفا ذكيا، مما له الاثر الكبير في معاملات التجارة الالكترونية.

تاسعاً: تظهر أحدث بيانات من توقعات السوق الرقمي أن إجمالي قيمة سوق التجارة الإلكترونية للسلع الاستهلاكية قد نما بنسبة 16 بالمائة خلال العام الماضي وصل الى مليارات الدولارات، حيث تمثل منتجات الأزياء أكبر فئة منفردة.

عاشراً: يستخدم حوالي 45٪ من مستخدمي الإنترنت في جميع أنحاء العالم الآن مواقع التجارة الإلكترونية، لشراء السلع الاستهلاكية مثل الأزياء والأغذية والإلكترونيات واللعب، يضاف الى ذلك ما يتعلق بفئات أخرى مثل السفر والمحتوى الرقمي وتطبيقات المحمول، فمن المرجح أن تكون القيمة الإجمالية للتجارة الإلكترونية العالمية أقرب إلى 2 تريليون دولار أمريكي.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً