الجيل الخامس.. ومخاوف حول خصوصية المستهلك

أعرب فينت سيرف، المعروف بـ”أبي الإنترنت”، عن مخاوفه من أن تسبب شبكات الجيل الخامس 5G في الحد من خصوصية المستهلك، لأنها مصممة لمنح مزودي الاتصالات مزيدًا من التحكم في كيفية استخدام شبكة الويب العالمية.

وقال سيرف، البالغ من العمر 77 عامًا، وهو الذي شارك في تأسيس المعايير التقنية التي تدعم الإنترنت في السبعينيات، إن الجيل الجديد من النطاق العريض أثار مشكلات الخصوصية للمستهلكين، بحسب صحيفة “التلغراف”.

وأردف قائلاً: “إن تصميم شبكات اتصالات الجيل الخامس، يكشف في الواقع الكثير من نشاط المستهلك الذي لن يكون مرئيًا لولا ذلك. الأطراف التي تستخدم هذه التقنية لبيع خدمات الإنترنت تحاول سحب السيطرة على الإنترنت بعيدًا عن المكان الذي صممناه فيه”.

لا تستخدم الشبكات القادمة فقط موجات راديو عالية التردد، ولكنها تستخدم أيضًا بنية تقنية مختلفة تمامًا تتيح لمقدم خدمة الاتصال رؤية كيفية استخدام خدماتها.

وأضاف بقوله:

ضع في اعتبارك أن شركات الاتصالات كانت حسودة بشأن بعض خصائص الشبكة التي تولد عائدات بطريقة لا يقدرون عليها أو على معلومات حول سلوك المستخدمين.

وقد يسمح هذا التحول في التصميم، بفرض الشركات لرسوم مختلفة على خدمات معينة، ويمكن أن يؤثر ذلك على شركات أخرى مثل “غوغل”، التي تستهلك الكثير من النطاق الترددي.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً