الخليجيون يقترضون 212 مليار دولار في النصف الأول من 2012

بلغ إجمالي القروض الشخصية على الخليجيين حوالي 212.2 مليار دولار نهاية النصف الأول من عام 2012.

وقال المستشار الاقتصادي السعودي فادي بن عبدالله العجاجي ان متوسط تكلفة خدمة الدين على القروض الشخصية للخليجيين يصل إلى قرابة 13.8 مليار دولار، وهو ما يرجح أن معدل ادخار معظم الأفراد الخليجيين يأخذ قيما سالبة.

واضاف أن إجمالي عدد سكان دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية يتوقع أن يصل إلى 44.3 مليون نسمة في نهاية عام 2012.

وقدر معدل القروض الشخصية على الخليجيين بحوالي 28.8 ألف دولار لكل أسرة خليجية.

واحتل الإماراتيون المرتبة الأولى خليجيا من حيث حجم القروض الشخصية في نهاية النصف الأول من 2012، حيث بلغ إجمالي قروضهم الشخصية 70.6 مليار دولار، تلاهم السعوديون بحوالي 67.9 مليار دولار، ثم الكويتيون بحوالي 32 مليار دولار، ثم العمانيون بحوالي 14.2 مليار دولار، وأخيرا البحرينيون بحوالي 6 مليارات دولار.

واوضح العجاجي أن معظم القروض الشخصية على الخليجيين هي قروض استهلاكية، قائلا “واقع الحال لمعظم أفراد المجتمع الخليجي أن حجم إنفاقهم مرتفع جدا في بداية الشهر مقارنة بنهايته، بل تصل بهم الحال إلى حد الإفلاس في نهاية كل شهر، وبعضهم لا يستطيع أن يفعل أكثر من ذلك بسبب انخفاض مستوى الدخل مقارنة بحجم الإنفاق على الضروريات”.

وأشار إلىأن “شريحة عريضة منهم تعيش على هامش الاقتصاد وتنحرف بشكل واضح عن الواقعية، وتقحم نفسها في التزامات طويلة الأجل لتحقيق أهداف استهلاكية قصيرة الأجل. وفي معظم الحالات، وعطفا على أنماط الاستهلاك السائدة في المجتمع الخليجي، تعد القروض حلولا قصيرة الأجل تخلق مشاكل طويلة الأجل”.

وأكد الخبير الاقتصادي السعودي أن معظم القروض هي قروض استهلاكية تمثل استهلاكا آنيا من دخل يتحقق في المستقبل، وهي ضد الادخار (ادخار سالب) وتجعل الأسرة الخليجية تعيش في المنطقة السالبة، فتدفع تكاليف الاقتراض علاوة على تكليف المعيشة”.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً