المؤبد لمبارك وفي سجن طرة، والبراءة لعلاء وجمال

قضت محكمة جنايات القاهرة السبت بالسجن المؤبد على حسني مبارك ووزير داخليته حبيب العادلي لاتهامها بقتل المتظاهرين ابان الانتفاضة التي اطاحت الرئيس المصري السابق في شباط/فبراير 2011 وبرأت نجليه جمال وعلاء وستة من قيادات وزارة الداخلية السابقين.

وفور النطق بالحكم هتف محامو اسر الضحايا “باطل .. باطل و “الشعب يريد تطهير القضاء” وتلت ذلك صدامات لبضع دقائق داخل قاعة المحكمة.

قال رئيس المحكمة القاضي احمد رفعت ان المحكمة قضت بما “استقر في وجدانها وضميرها وبعد غوص في الاوراق وما حوته من تحقيقات وما ارفق بها من مستندات وما ارتاحت اليه عقيدتها”.

فيما قال احد محامي مبارك انه سيتم الطعن في الحكم امام محكمة النقض، مضيفا ان “هذا الحكم فيه عوار قانوني من كل ناحية”.

وقال التلفزيون المصري ان النائب العام أمر يوم السبت مبارك الى السجن لتنفيذ الحكم ضده. ولم يعط التلفزيون مزيدا من التفاصيل.

وكان مبارك يقيم في مستشفى عسكري خلال فترة محاكمته رغم مطالبات بنقله الى السجن حيث كان يحتجز المدعى عليهم.

وكان اكثر من 850 شخصا قتلوا في الانتفاضة التي اندلعت في مصر في 25 كانون الثاني/ يناير 2011 والتي استمرت 18 يوما وارغمت مبارك على التنحي في 11 شبياط/فبراير من العام نفسه.

واكد القاضي ان التهم الموجهة الى نجلي مبارك علاء وجمال، سقطت بالتقادم وبالتالي “انقضت الدعوى الجنائية بالنسبة لهما”.

وكان محاموهما اكدوا ان واقعة استغلال نفوذ والدهما لشراء منزلين في منتجع شرم الشيخ بأقل من السعر السائد في السوق سقطت بالتقادم لمرور اكثر من عشر سنوات عليها.

الا ان جمال وعلاء مبارك اللذين حصلا عمليا على حكم بالبراءة، سيظلان في الحبس على الارجح اذ احيلا الاربعاء الى محاكمة جديدة بتهمة التلاعب في البورصة المصرية.

واعلن المتحدث الرسمي للنيابة العامة عادل السعيد الاربعاء ان تحقيقات النيابة العامة “كشفت النقاب عن ان إجمالى المبالغ التى تحصل عليها المتهمون مقدارها 2 مليار و 51 مليونا و 28 ألفا و 648 جنيها” من خلال التلاعب في البورصة.

وكان النائب العام المصري عبد المجيد محمود قرر الاربعاء احالة حمال وعلاء مبارك الى المحاكمة بتهمة التلاعب بالبورصة.

واشاد رفعت في مقدمة الحكم التي تلاها قبل اعلان الاحكام بالثورة على مبارك وشدد اكثر من مرة على ان المتظاهرين خرجوا “سالمين منادين سلمية سلمية سلمية ملء افواههم حين كانت بطونهم خاوية”.

وقال “عندما بزغ صباح يوم الثلاثاء 25 كانون الثاني/يناير 2011 اطل على مصر فجر جديد لم تره من قبل اشعته بيضاء وضاءة تلوح لشعب مصر العظيم بأمل طال انتظاره” بعد “30 عاما من ظلام حالك اسود اسود اسود بلا امل ولا رجاء”.

وتابع “كانت ارادة الله في علاه اذ اوحي الى ابناء شعب مصر البواسل” فخرجوا “يطالبون ساستهم وحكامهم ومن تربعوا على عرش النعم والثراء والسلطة ان يوفروا لهم لقمة العيش تطمعهم من جوع وقطرة ماء تطفئ ظمأهم ومسكن يلملم ابناءهم من العشوائيات بعد ان افترشوا الارض وتلحفوا بالسماء وشربوا من مياه المستنقعات”.

ويأتي الحكم في وقت تشهد فيه البلاد توترا سياسيا بسبب الانتخابات الرئاسية التي قد تأتي بآخر رئيس وزراء لمبارك، احمد شفيق الى سدة الحكم اذ يخوض جولة الاعادة في مواجهة مرشح جماعة الاخوان المسلمين محمد مرسي في 16 و17 حزيران/يونيو المقبل.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً