المؤسسة الليبية للإستثمار

المؤسسة الليبية للإستثمار
شعار المؤسسة

المؤسسة الليبية للإستثمار مؤسسة سيادية ليبيا تأسست في 28 أغسطس سنة 2006، وتم إعادة تنظيمها بموجب القانون (13) لسنة 2010.

ويهدف صندوق الثروة السيادي الذي يدير ما قيمته 67 مليار دولار إلى خلق وإيجاد مصادر متنوعة للثروة لصالح الأجيال المستقبلية لليبيا من خلال الإستثمار عبر الصعيد الدولي برؤية مستدامة لتحقيق عوائد مالية مستقرة طويلة الأجل ضمن معايير المخاطر المحددة.

إن مساءلة المؤسسة الليبية للإستثمار في نهاية الأمر منوطة بالشعب الليبي، وتتمثل ولاية المؤسسة في حماية وصون الأصول والإستثمارات وإنمائها.

وتهدف المؤسسة إلى تنويع أوجه الإستثمار القومي بعيداً عن الإعتماد على إنتاج النفط والغاز، والإتجاه إلى الإستثمار بالخارج استناداً على دراسات الجدوى الاقتصادية في شتى المجالات.

ورغم أن الغالبية العظمى من الأصول يتم إدارتها خارج ليبيا، فإن المؤسسة الليبية للإستثمار تمتلك حصة لغرض الاستثمار محلياً والتي تقوم بها عبر صندوق معني بإنماء الإستثمار الداخلي.

وفي غمار إدارتها للأصول، تحرص المؤسسة على تأمين مستقبل الأجيال القادمة عبر تعزيز الإستقرار المالي والإقتصادي وخلق استثمارات طويلة الأجل.

مكاتب المؤسسة الليبية للإستثمار

قام مجلس إدارة المؤسسة بتكليف المستشار الإداري “أوليفر ويمان” بإعداد تقرير حول إدارة القضايا والتخطيط الإستراتيجي عن سنة 2013/14.

وأوصي تقرير “الإجراءات التحولية والتنظيمية للمؤسسة الليبية للإستثمار” بإتباع أسلوب نموذج التعدد المناطقي المرن والذي يقوم بتحسين مستوى تقارب المؤسسة مع الأسواق المالية والقيادات الإستثمارية وأطراف ثالثة أخرى.

كما يرى أن نموذج القيادة التحويلية من شأنها أن تزيد من فرص استقطاب المهارات العالمية وتحسين الإجراءات الفعالة لإتخاذ القرار.

وتمتلك المؤسسة مكاتب موزعة بين ليبيا ومالطا ولندن، تتيح لها الإستقرار في أي منها مما يوفر المرونة لضمان سير العمل خلال الإضطرابات السياسية أو الأزمات.

الشركات التابعة للمؤسسة

تشكل المؤسسة إتحاداً لأكثر من 550 شركة إستثمارية تقوم بالتواصل مباشرة مع خمسة مؤسسات فرعية مكونة بذلك محفظتها الإستثمارية.

وتتوزع هذه الأصول والإستثمارات عبر القارات الثلاث ويصل تقدير قيمتها إلى حوالي 67$ مليار، وللمؤسسة خمسة فروع تابعة:

  • الشركة الليبية للإستثمارات الخارجية (LAFICO).
  • محفظة ليبيا أفريقيا للإستثمار (LAP).
  • المحفظة الاستثمارية طويلة المدى (LTP).
  • شركة الإستثمارات النفطية (OilInvest).
  • الصندوق الليبي للاستثمار الداخلي والتنمية (LLIDF).