المؤسسة الوطنية للنفط

المؤسسة الوطنية للنفط
شعار المؤسسة

المؤسسة الوطنية للنفط هي مؤسسة وطنية للنفط والغاز تملكها الدولة الليبية ومقرها طرابلس، تأسست في العام 1970.

البداية

أنشئت المؤسسة الوطنية للنفط بموجب القانون رقم 24 لعام 1970 لتحل محل المؤسسة الليبية العامة للبترول والتي أنشئت بموجب القانون رقم 13 لسنة 1968، حيث أنيط بها مسئولية إدارة قطاع النفط.

وقد أعيد تنظيمها فيما بعد بموجب قرار الأمانة العامة لمؤتمر الشعب العام (سابقاً) رقم 10 لسنة 1979 لتعمل على تحقيق أهداف خطة التحول في المجالات النفطية، والقيام بدعم الاقتصاد القومي عن طريق تنمية وتطوير الاحتياطيات النفطية واستغلالها الاستغلال الأمثل وإدارتها واستثمارها لتحقيق أفضل العوائد، ويجوز لها في ذلك أن تشترك مع الهيئات والمؤسسات والجهات الأخرى التي تزاول أعمالا شبيهة بأعمالها.

وتقوم المؤسسة الوطنية للنفط بعمليات الاستكشاف والإنتاج عن طريق الشركات المملوكة لها أو بالاشتراك مع الغير عن طريق المقاولة أو بأي نمط من أنماط عقود استثمار الثروة النفطية، إلى جانب عمليات تسويق النفط والغاز داخل وخارج ليبيا.

شركات ومصانع المؤسسة الوطنية للنفط

وتمتلك المؤسسة الوطنية للنفط بالكامل شركات تقوم بالاستكشاف والتطوير والإنتاج للنفط والغاز، إضافة إلى شركات التسويق الداخلي والخارجي.

كما ترتبط بعقود مشاركة مع شركات عالمية مختصة، وقد تطورت إلى أن وصلت إلى اتفاقيات استكشاف وإنتاج وفق التطور العالمي لصناعة النفط والغاز.

وتمتلك المؤسسة مجموعة من الشركات لتكرير وتصنيع النفط والغاز الطبيعي التي تدير عدة مصافي أهمها مصفاة رأس لأنوف ومصفاة الزاوية.

وتمتلك أيضاً مجموعة من المصانع التي تنتج الأمونيا واليوريا والميثانول بمجمع البريقة البتروكيماوي الذي يشمل أيضا مصنعا لتسييل الغاز الطبيعي، بالإضافة إلى مصنع الايثيلين ومصنع البولي ايثيلين مرتفع ومنخفض الكثافة بمجمع راس لانوف.

كما تمتلك المؤسسة الوطنية للنفط شركات للخدمات تقوم بالعمليات التالية:

  • حفر وصيانة أبار النفط وتوفير جميع المواد والأدوات المستخدمة في عمليات الحفر.
  • مد وتركيب وصيانة شبكات أنابيب النفط والغاز.
  • إنشاء وصيانة خزانات النفط والغاز وإجراء الدراسات الفنية والاقتصادية الخاصة بها.
  • تزويد القطاع بخدمات التموين والإعاشة وخدمات الإقامة وتوفير خدمات المشتريات للمواد والمعدات والتدريب.

معهد النفط الليبي

يتبع المؤسسة الوطنية للنفط معهد النفط الليبي الذي يتولى إجراء التحاليل والاختبارات الفنية لمراحل استكشاف وإنتاج النفط ومشتقاته

كما يجري المعهد اختبارات مراقبة الجودة وإصدار شهادات خاصة بها، وتقييم براءات الاختراعات وتراخيص الاستغلال والرسوم والنماذج المتعلقة بالنفط ومشتقاته.

ويقوم أيضاً بنشر البحوث والدراسات التي يجريها من خلال مجلة المعهد التخصصية بالإضافة إلى وسائل النشر العلمية المحلية والعالمية.

التنمية والتطوير

وفي مجال تنمية وتطوير القوى العاملة تقوم المؤسسة الوطنية للنفط بدعم الصناعة النفطية بالعناصر الوطنية المؤهلة.

يتأتى ذلك من خلال تدريب العناصر الوطنية وتكوين الأطر الفنية التخصصية الوسطى لتشغيل وصيانة المرافق والوحدات الصناعية عبر المعاهد والمراكز التابعة لها وأهمها معهد النفط للتأهيل والتدريب والمركز النوعي للتدريب.

بينما يقتصر التدريب خارج ليبيا على المجالات والتخصصات الفنية النادرة التي لا تتوفر الإمكانيات لتنفيذها محليا.