المبعوث الأممي يصل طرابلس ويعقد اجتماعات مع المسؤولين

وصل المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة ورئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا يان كوبيش، إلى طرابلس، أمس الإثنين، لمواصلة لقاءاته مع حكومة الوحدة الوطنية، ومختلف الجهات الفاعلة الليبية من أجل الإسراع في تنفيذ خارطة طريق ملتقى الحوار السياسي الليبي، بما في ذلك حشد الدعم والموارد المطلوبة لإجراء الانتخابات الوطنية في 24 ديسمبر 2021.

وكان رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي ونائباه عبد الله اللافي وموسى الكوني، قد استقبلوا أمس كوبيش في طرابلس، يرافقه الأمين العام المساعد، منسق بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا ريزدن زينينقا، والمنسقة المقيمة منسقة الشؤون الإنسانية جورجيت غانيون.

وأكد رئيس وأعضاء المجلس الرئاسي خلال اللقاء التزامهم بتنفيذ خارطة طريق ملتقى الحوار السياسي الليبي، بما في ذلك تعزيز عملية المصالحة الوطنية الشاملة، وتوحيد المؤسسات السيادية، وإجراء الانتخابات في 24 ديسمبر 2021.

وتطرق الاجتماع مع رئيس وأعضاء المجلس الرئاسي إلى ضرورة تسريع التنفيذ الكامل لاتفاق وقف إطلاق النار، بما في ذلك اخراج المقاتلين الأجانب من ليبيا، وتوحيد المؤسسات الأمنية. كما أكد رئيس وعضوا المجلس الرئاسي على ضرورة قيام مجلس النواب بتسريع عملية تعيين المناصب القيادية للمؤسسات السيادية.

من جهته هنأ المبعوث الخاص رئيس وعضوي المجلس الرئاسي على مباشرة عملهم بشكل رسمي، مشيدًا بالتزامهم بخارطة الطريق التي أعتمدها ملتقى الحوار السياسي الليبي.

كما أكد المبعوث الأممي على التوجه الموحد من قِبل الأمم المتحدة والمجتمع الدولي لدعم الشعب الليبي والقيادة الجديدة للبلاد لتتمكن من الوفاء بالتزاماتها في الإطار الزمني الذي حدده الملتقى.

كما التقى المبعوث الأممي برئيس الوزراء عبد الحميد الدبيبة، حيث هنأه على تصويت مجلس النواب التاريخي لمنح حكومته الثقة، والاستلام السلس للسلطة من حكومة الوفاق الوطني.

وأطلع المبعوث الخاص رئيس الوزراء على نتائج زياراته للعديد من العواصم الأوروبية والإقليمية، بالإضافة إلى تواصله مع عدد من الأطراف المعنية بالشأن الليبي دولياً وإقليمياً، وطمأن رئيس الوزراء بإجماع المجتمع الدولي على دعم حكومته لمواجهة التحديات الاقتصادية والإنسانية والأمنية وحقوق الإنسان والتنمية في البلاد.

واتفق المبعوث الخاص ورئيس الوزراء على أهمية وضع احتياجات الناس في صدارة الأولويات، بما في ذلك الاستجابة لجائحة كورونا، وتوفير الخدمات الأساسية.

وشددا الطرفان على الحاجة الملحة لاعتماد الميزانية الوطنية لضمان تقديم الخدمات وتخصيص الموارد للحكم المحلي وإجراء الانتخابات الوطنية في 24 ديسمبر 2021.

كما تطرق اللقاء إلى عدد من القضايا بما في ذلك دعم الأمم المتحدة المطلوب للإسراع في التنفيذ الكامل لاتفاق وقف إطلاق النار وتوحيد مؤسسات الدولة.

وفي وقت سابق أمس الإثنين، التقى المبعوث الخاص بوزيرة الخارجية السيدة نجلاء المنقوش، التي أعربت عن تقديرها لدعم الأمم المتحدة والمجتمع الدولي لليبيا خلال هذا الوقت الحرج.

وشددت الوزيرة على الحاجة إلى نهج أكثر تنسيقاً لمعالجة الأسباب الجذرية للنزاع في ليبيا من أجل إطلاق عملية شاملة وواقعية للمصالحة الوطنية والعدالة التصالحية.

وجدّد كوبيش استعداد الأمم المتحدة لحشد الخبرات الفنية اللازمة لمساعدة الحكومة الجديدة في مختلف المجالات لضمان انتقال فعال إلى مرحلة الاستقرار والسلام الدائم.

هذا وسيواصل المبعوث الخاص عقد اللقاءات مع مختلف الأطراف الليبية في الأيام المقبلة، بحسب ما أفادت البعثة الأممية في بيان.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً