«المسرح العربي» ينطلق في القاهرة بمشاركة 650 فناناً عربياً

ينطلق المسرح بمشاركة 400 مسرحي عربي ويتخلله عديد الندوات والورش والملتقيات الفكرية. [الهيئة العربية للمسرح]تنطلق بالعاصمة المصرية القاهرة، مساء غد فعاليات الدورة 11 لمهرجان المسرح العربي، التي تقام تحت رعاية الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، وتنظمها الهيئة العربية للمسرح، بالتعاون مع وزارة الثقافة المصرية.

وتستمر حتى 16 من يناير الجاري، ويشارك في فعاليات الدورة التي ينطلق حفل افتتاحها في دار الأوبرا المصرية، 400 مسرحي عربي إلى جانب 250 مسرحياً مصرياً، وتتضمن 27 عرضاً مسرحياً، بالإضافة إلى العديد من الندوات والورش والملتقيات الفكرية.

ووفقاً للأمين العام للهيئة العربية للمسرح، إسماعيل عبدالله، فإن حاكم الشارقة سلطان بن محمد القاسمي الرئيس الأعلى للهيئة العربية للمسرح، يتابع ويشرف على أدق تفاصيل الدورة، مشيراً إلى أنها ستكون موعداً للمسرحيين العرب ليقولوا كلمتهم في غدهم وغد أمتهم، ويرددوا مقولة حاكم الشارقة في رسالته باليوم العربي للمسرح عام 2014: «لنجعل المسرح مدرسة للأخلاق والحرية».

ويُقدم المهرجان طوال فعالياته 27 عرضاً مسرحياً في 3 مسارات، الأول هو عروض مهرجان المسرح العربي التي اجتازت التنافس، واختارتها لجنة اختيار العروض العربية وعددها 9، فيما يشمل المسار الثاني عروضاً تتنافس في المرحلة النهائية من النسخة 8 من جائزة سلطان بن محمد القاسمي، وقيمتها 100 ألف درهم، وعددها 8.

ويخصص المهرجان للمسرحيات المتنافسة على جائزة حاكم الشارقة ندوات نقدية تطبيقية، تعقد كل ليلة بعد انتهاء العروض، ويقوم بتقديم القراءة النقدية لها كوكبة من النقاد العرب، بينما يشمل المسار الثالث عروضاً تختارها وزارة الثقافة المصرية لتقدم عروضها في إطار المهرجان بمواقع ومدن مختلفة، وقد اختارت الوزارة 10 عروض.

ويُكرم المهرجان 25 فناناً مسرحياً ممن أثروا الحياة الفنية بالأعمال الخالدة، من ممثلين ومخرجين وكتاب مسرحيين.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً