المغرب يدشن المرحلة الأولى من خمس محطات شمسية

مشروع طموح على امتداد الأراضي المغربية
مشروع طموح على امتداد الأراضي المغربية

أطلق المغرب الجمعة رسميا أشغال بناء محطة إنتاج الطاقة الشمسية بمدينة ورزازات، التي تعد بداية مشروع ضخم من خمس محطات ستمكن المغرب من تقليص تبعيته في مجال الطاقة، ما يجعل المملكة أحد أهم منتجي الطاقة النظيفة بحلول العام 2020.

وأكد مصطفى بكوري رئيس مجلس إدارة الوكالة المغربية للطاقة الشمسية، خلال حفل إطلاق الأشغال الذي ترأسه الملك محمد السادس، ان “محطة الطاقة الشمسية بورزازات (جنوب شرق) تعد الأكبر من نوعها على الصعيد العالمي بطاقة تقدر بـ160 ميغاوات”، حسبما نقلت وكالة الأنباء الرسمية.

وأضاف بكوري ان مشروع “نور” الذي يمتد على مساحة 3000 هكتار يعد “ثمرة تعاون نموذجي (…) حازت انخراط الفاعلين في قطاع الطاقة الشمسية وحظيت بتمويلات وازنة من قبل مؤسسات مالية دولية، معززة بدعم المجتمع المدني”، ومن المفترض ان يبدأ بالعمل في غضون 28 شهرا.

وفاز كونسورسيوم تقوده الشركة الدولية لمشاريع الطاقة والمياه (أكوا) السعودية، باستدراج عروض لتنفيذ المرحلة الاولى من مشروع المغرب الطموح، وتم توقيع عقد قيمته حوالي سبعة مليارات درهم (630 مليون يورو) لبناء محطة للطاقة الشمسية المركزة بقدرة 160 ميغاوات.

ويعتبر هذا العقد أول مرحلة في في اطار برنامج الطاقة الشمسية المغربي الذي يهدف لاجتذاب استثمارات بقيمة تسعة مليارات دولار لإنتاج 2000 ميغاوات من الطاقة الشمسية بحلول 2020.

ويتضمن مشروع الطاقة الشمسية المغربي بناء خمس منشآت في ورزازات (جنوب شرق) والعيون وبوجدور (الصحراء الغربية) وطرفاية (جنوب) وعين بني مطهر (شرق فاس، وسط البلاد) على مساحة تقدر بعشرة الاف هكتار.

والمشروع بحسب أرقام رسمية سيقلل انبعاثات المغرب من ثاني اكسيد الكربون بمعدل ثلاثة ملايين و700 الف طن في السنة. ويتوقع المسؤولون عن المشروع ان تؤمن المحطات الخمس للبلاد ما يوازي 42% من احتياجاتها، ابتداء من 2020.

ومن المفترض ان يتم إطلاق استدراج عروض ثان لمضاعفة إنتاج محطة ورزازات لتصل الى 500 ميغاواط، أي ما يعادل إنتاجا يكفي لتزويد مدينة كاملة يبلغ تعداد سكانها مليون نسمة.

من جانبه قال محمد بن عبد الله أبو نيان رئيس مجلس إدارة “أكوا باور” المكلفة بناء المحطة الأولى لمركب الطاقة الشمسية بورزازات، “ان إنجاز هذه المحطة خير دليل على قدرة المملكتين المغربية والعربية السعودية على مواجهة التحديات الكبيرة لتقنيات الطاقة المتجددة”.

وأضاف ان “هذه المحطة ستجعل العالم ينظر إلى صناعة الطاقة المتجددة في المملكة المغربية كقاعدة يحتذى بها لتطوير صناعات الطاقة المتجددة من حيث التقنية والتطبيق والتكلفة”.

وكانت فرنسا التي تعد الشريك الاقتصادي الأول للمغرب، قد أعلنت اهتمامها بإنشاء المرحلة الثانية من محطة “نور” في مدينة ورزازات، وخصوصا خلال الزيارة الأخيرة للرئيس الفرنسي الى المغرب.

وحازت باريس بداية السنة على عقد لإنتاج الطاقة الهوائية في منطقة طرفاية (جنوب غرب)، عن طريق المجموعة الفرنسية “جي.دي.إف سوييز” التي قال مسؤولوها إنهم سيشرعون في بناء وتسيير أكبر محطة للطاقة الريحية في أفريقيا بشراكة مع شركة “ناريفا هولدينغ” المحلية.

وتبلغ قيمة إنجاز هذا المشروع حوالي نصف مليار يورو بهدف إنتاج 300 ميغاوات من الطاقة الهوائية النظيفة، ومن المفترض ان تبدأ المحطة بالإنتاج العام 2014.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً