النهر الصناعي.. تخريب 19 بئراً وتحذير من تهديد الأمن المائي

أفاد جهاز وتنفيذ وإدارة مشروع النهر الصناعي، باستمرار اعتداءات السرقة والتخريب على حقول الآبار بمنظومة مياه النهر الصناعي.

وقال إدارة منظومة الحساونة – سهل الجفارة في منشور عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك، إنه في الوقت الذي يعملون فيه بأقصى جهدهم لضمان استمرارية الإمداد المائي لجميع المناطق، يستمر المعتدين بالاعتداء على حقول الآبار، حيث تعرض الاثنين الماضي عدد 15 بئر، واليوم عدد 4 آبار بالحقل الجنوبي للتخريب وقطع الكوابل الكهربائية الممتدة داخل البئر وكوابل التأريض.

ونوهت بأنه وبهذا الاعتداء يصل إجمالي عدد الآبار المعتدي عليها 152 بئر ما أدى إلى توقف ضخ ما مقداره (650,000) م3 من المياه يومياً.

وأكدت إدارة المنظومة أن استمرار هذه الاعتداءات والممارسات غير المسؤولة تهدد الأمن المائي للبلاد، ما يتطلب تعاون مؤسسات الدولة المعنية كافة وبجدية؛ التنفيذية وغير التنفيذية، بما فيها مؤسسات المجتمع المدني والإعلام وكذلك المواطنين، لتشكيل رأي عام يرفض كافة هذه الممارسات غير القانونية، وسلب حق الناس من المياه.

كما أكدت على دور المواطن في حماية حقوقه المائية من عبث المعتدين بالإبلاغ عنهم ليتسنى توعيتهم ومحاسبتهم بالقانون والذي سيكون هو الرادع لكل من تسول له نفسه المساس بالمقدرات المائية.

وكرر جهاز النهر الصناعي المناشدة العاجلة للجهات الأمنية والشرطيه بالدولة ومجالس البلديات وعقلاء وحكماء الجنوب تحمل مسئوليتها في حماية حقول الآبار للحفاظ على استمرار تدفق المياه للمدن ومناطق الاستهلاك واعتبار حماية حقول الآبار مصدر الإمداد المائي قضية أمن قومي للوطن، بحسب الجهاز.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً