بالفيديو: “غوغل غلاس” تبث عملية جراحية على الهواء مباشرة

يوماً بعد يوم تتوسع أوجه استخدامات نظارة غوغل الذكية “غوغل غلاس”، فها هي تمكنت أخيراً من دخول غرف العمليات الجراحية وبشكل حقيقي، وبث عملية جراحية مباشرة باستخدام التكنولوجيا قابلة الارتداء.

ففي 21 أغسطس (آب) الماضي ارتدى الجراح كريستوفر كيدنغ مدير القسم الطبي بمركز ويكسنر الطبي في جامعة ولاية أوهايو أثناء إجراء عملية جراحية في الرباط الصليبي الأمامي لركبة سيدة عمرها 47 عاماً.

تم بث العملية مباشرة لمجموعة من طلبة الطب الذين تابعوا العملية لحظة بلحظة عبر أجهزتهم المحمولة، والأستاذ المساعد لوحدة جراحة العظام البروفيسور روبرت ماغنوسين الذي كان يراقب العملية من مكتبه، وفقاً لما ورد في موقع “لايف ساينس” الأمريكي.

تشاور كيدنغ مع ماغنوسين حول ما يشاهده أثناء الجراحة، وقال أن النظارة لا تشتت تركيزه على الإطلاق، مضيفاً “كي أكون صادقاً، بمجرد دخولي غرفة العمليات، نسيت أنني أرتدي نظارة، فقد بدا الأمر لي بديهياً وطبيعياً للغاية”.

وتابع قائلاً “لا يملك الجهاز عدسات، ولكن عوضاً عنها تنطوي على شاشة زجاجية صغيرة موضوعة أمام عيني اليمنى، وأتعامل معها عبر الأوامر الصوتية، وبإمكان مرتدي النظارة بث المعلومات والصور والفيديو التي تظهر أمام وجه المرتدي على شاشة الكمبيوتر مباشرة”.

استخدامها في عرض الأشعة والرنين المغناطيسي:
ويختبر حالياً نظارة غوغل قرابة 1000 شخص، فيما يجري أحد زملاء كيدنغ راهناً تطبيقاً لا يزال في مرحلة اختبار بالتعاون مع اثنين من زملائه.
وتوقع الأطباء الاستفادة من التكنولوجيا قابلة للارتداء في المستقبل القريب لعرض الأشعة السينية “إكس راي” وصور الرنين المغناطيسي وغيرها من المعلومات الطبية المتعلقة بالمرضى أثناء إجراء العمليات الجراحية الخاصة بهم.

المرة الأولى:
جدير بالذكر هنا أن هذه ليست المرة الأولى التي يستخدم فيها نظارة غوغل داخل غرف العمليات، إذ استعان بها الطبيب رافائيل جروسمان بالمركز الطبي بولاية ماين الأمريكية في شهر يونيو (حزيران) الماضي أثناء إجراء عملية جراحية داخل المعدة وعرضها في بث حي عبر خدمة دردشة الفيديو الجماعية “هانغ أوت”، من خلال ربط النظارة بجهاز آي باد ومتابعة العملية مع فريق العمل الطبي عن بعد.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً