بريطانيا تمنح ليبيا 9 ملايين جنيه استرليني لمواجهة الإرهاب والهجرة غير الشرعية

لقاء فائز السراج بوزير خارجية بريطانيا بطرابلس…أرشيفية

 

عين ليبيا

أعلنت وزارة الخارجية البريطانية، مساء أمس الأربعاء، أنها بصدد منح ليبيا 9 ملايين جنيه استرليني في شكل دعم للتصدي لخطر الإرهاب ومعالجة مسألة الهجرة غير الشرعية.

وجاء الإعلان البريطاني بعد زيارة قام بها وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون، الأربعاء، لطرابلس التقى خلالها فائز السراج رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق وعبدالرحمن السويحلي رئيس المجلس الأعلى للدولة، وناقش خلالها مستجدات الوضع السياسي وملفات مشتركة بين البلدين، بحسب إعلان للمكتب الإعلامي لحكومة الوفاق.

وقالت لندن، في بيان نشره موقع وزارة الخارجية البريطانية، إن جونسون ناقش مع السراج تفاصيل حزمة المساعدات الجديدة المقدمة للحكومة الليبية بشأن دعمها لمعالجة الهجرة غير الشرعية والتصدي لخطر الإرهاب.

وأضاف أن “الحكومة البريطانية تعزز جهودها لمواجهة المخاطر التي تهدد المملكة المتحدة من ليبيا فيما يذهب وزير الخارجية بزيارته الثانية إلى ليبيا في غضون أقل من ستة أشهر”.

وأوضح البيان أن حزمة المساعدات التي قد تصل إلى أكثر من 9 ملايين جنيه استرليني ستتضمن 3 ملايين للمساعدة في التخلص من الألغام والمتفجرات في مدينة سرت بعد إخراج عناصرتنضيم الدولة منها، ومليون جنيه أخرى لذات المهمة في مدن ليبية أخرى من بينها بنغازي

وتابع البيان أن “المساعدات ستشمل أيضاً مليون جنيه للمساهمة في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي للمساعدة في إعادة بناء البنية التحتية الحيوية والخدمات الأساسية، ومبالغ أخرى لدعم مشاركة المرأة واعادة إعمار ليبيا ومساعدة النازحين وتقديم الخدمات الضرورية والطبية العاجلة”.

وذكر البيان أن “الحكومة البريطانية وافقت على تقديم الحزمة للسلطات الليبية بالإضافة للتعاون في عدد من الملفات المشتركة كالتعاون الأمني في مجال مكافحة الجريمة والتهريب، سيما التنسيق مع الجانب الأوروبي في مجال دعم خفر السواحل الليبي لمكافحة الهجرة غير الشرعية”.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً