بشار الأسد يُقرر زيادة رواتب العسكريين

شملت الزيادة الضابط الطالب والضباط النظاميين. [النهار]
أصدر الرئيس السوري بشار الأسد اليوم الأحد مرسوماً يقضي بزيادة التعويضات والعلاوات للعسكريين عموما في سوريا وذلك بنسبة 8% من الراتب الشهري.

وقالت كالة سانا: “سوّى المرسوم مشكلة الفروقات بين راتب الخريج والراتب الذي كان يتقاضاه كطالب ضابط، بحيث يستحق الطالب المرقى إلى رتبة (ملازم — ملازم أول) راتب الدرجة الأولى من رتبته المرقى إليها، أما الفرق بين راتبه كطالب ضابط وراتبه كضابط يصرف له كعلاوة شخصية تطفأ بالترقية وتبديل الدرجة.

وقضى المرسوم أيضاً بتعديل راتب الطيران للضباط الطيارين ليتناسب والمهام الشاقة والخطرة التي يتعرض لها الضابط الطيار، وبما يتوافق والرواتب التي تمنح في هذا القطاع.

وبلغت  القيمة الاجمالية للتسوية  14.8 مليار ليرة سورية سنوياً، إلى جانب راتب الجندي العادي علاوة تصل إلى 4000 ليرة سورية، في حين الضابط برتبة عقيد، تراوحت العلاوة بين 5-7 آلاف ليرة سورية.

أما فيما خص راتب الطيران الجديد لملازم أول على سبيل المثال، فقد وصل إلى 10080 ليرة سورية بعد أن كان 3.360 ليرة.

وأصدر الرئيس السوري بشار الأسد، يوم الإثنين 4 ديسمبر، مرسومين تشريعيين يقضيان بزيادة رواتب عناصر الجيش السوري بنسبة 30% من مجموع الراتب، شملت العسكريين الحاليين والمتقاعدين.

أفادت وكالة “سانا” أن الرئيس السوري بشار الأسد أصدر المرسوم التشريعي رقم 9 للعام 2018 القاضي بإضافة زيادة قدرها 20% في المئة من المعاش التقاعدي إلى المعاشات التقاعدية للعسكريين وُيضاف التعويض المعيشي الممنوح لهم إلى المعاش التقاعدي بعد احتساب الزيادة المنصوص عليها في هذا المرسوم ويعد جزء منه.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً