بغداد تستنكر زيارة أوغلو لكركوك شمالي البلاد

استنكرت وزارة الخارجية العراقية الزيارة التي قام بها أحمد داوود أوغلو وزير الخارجية التركي إلى مدينة كركوك المتنازع عليها، بين إقليم كردستان والحكومة المركزية في بغداد.

وقالت الوزارة في بيان لها اليوم (الخميس) “قام وزير خارجية تركيا أحمد داوود أوغلو بزيارة إلى مدينة كركوك هذا اليوم، وإن هذه الزيارة نعتبرها نوعا من الانتهاك الذي لا يليق بتصرف وزير خارجية دولة جارة ومهمة مثل تركيا، وهو يشكل فضلا عن ذلك تدخلا سافرا بالشأن الداخلي العراقي”.

وأضاف “على تركيا تحمل نتائج هذا العمل أمام الشعب العراقي وما يمكن أن يفرزه من آثار سلبية على العلاقات بين البلدين وعلى عموم الشعب العراقي وأهالي كركوك خصوصا”.

وأوضح البيان انه ” ليس من مصلحة تركيا أو أي جهة أخرى الاستهانة بالسيادة الوطنية وانتهاك قواعد التعامل الدولي وعدم الالتزام بأبسط الضوابط في علاقات الدول والمسئولين”، مستغربا من “موقف حكومة الإقليم التي سهلت هذه الزيارة دون علم الحكومة الاتحادية وهي بذلك تخالف مسئولياتها الدستورية”.

وخلص البيان إلى القول “وقد تم كل ذلك بدون علم وموافقة وزارة الخارجية ومن دون اللجوء إلى القنوات الرسمية والدبلوماسية لترتيب هذه الزيارة”.

وكان وزير الخارجية التركي أحمد أوغلو قد وصل إلى مدينة اربيل عاصمة إقليم كردستان شمالي العراق أمس الأربعاء وأجرى مباحثات مع المسئولين في حكومة الإقليم، وتوجه منها صباح اليوم إلى مدينة كركوك (250 كم) شمال بغداد.

وتعد مدينة كركوك النفطية التي يسكنها خليط من العرب والأكراد والتركمان من المناطق المتنازع عليها بين الحكومة المركزية وإقليم كردستان الذي يصر على ضمها إلى مدن الإقليم.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً