بومبيو.. يتوجه للمرة الأولى إلى إفريقيا

تهدف الزيارة إلي تعزيز العلاقات بين البلدين على صعيدي الأمن والاقتصاد. [إنترنت]

يتوجه وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو إلى أفريقيا منتصف الشهر الجاري في زيارته الأولى للقارة التي لم تبد إدارة دونالد ترامب اهتماما كبيرا بها حتى الآن.

وأعلنت الخارجية الأميركية في بيان الأربعاء، أن بومبيو سيتوجه في 14 فبراير الجاري، إلى ألمانيا لحضور مؤتمر ميونيخ للأمن قبل أن يزور دكار في 15 و16 من ذات الشهر حيث يبحث مع الرئيس السنغالي ماكي سال تعزيز العلاقات بين البلدين على صعيدي الأمن والاقتصاد.

وينتقل في 17 فبراير إلى لواندا، حيث يلتقي رئيس أنغولا جواو لورنسو “لتكرار دعم الولايات المتحدة لجهود أنغولا ضد الفساد وبهدف إرساء الديموقراطية”، على ما قالت المتحدثة باسم الدبلوماسية الأميركية مورغن اورتيغوس، وسيجتمع بومبيو أيضا برجال أعمال في هذا البلد النفطي.

وحتى 19 فبراير، سيزور الوزير أديس أبابا حيث يلتقي رئيس الوزراء الأثيوبي أبي احمد الحامل جائزة نوبل للسلام لتحقيق تقاربا مع إريتريا المجاورة ورئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فكي.

ولم تُظهر إدارة ترامب اهتماما بأفريقيا، حتى أن الرئيس الأميركي تعرض لانتقادات حين أدلى بتصريحات مسيئة بحق هايتي ودول أفريقية أخرى.

وكان وزير الخارجية السابق في الإدارة الحالية ريكس تيلرسون زار أفريقيا في 2018 قبل إقالته فور عودته إلى الولايات المتحدة.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً