تركيا ترد على «تحرش» مقاتلات يونانية بسفينة أبحاث تركية

أعلنت وزارة الدفاع التركية، أنها قامت بالرد فورا على حادثة “تحرش” 4 مقاتلات يونانية من طراز (F-16) بسفينة أبحاث تركية في المياه الدولية ببحر إيجة.

ونقلت وكالة “الأناضول” عن وزير الدفاع التركي خلوصي أكار قوله: “موقفنا واضح حيال تحرش المقاتلات اليونانية بسفينة الأبحاث التركية، وما سنقوم به حيال هذه التحرشات واضح أيضا”.

وأكد أكار على أن المقاتلات اليونانية تنفذ تحرشات مستمرة، منوها بأنه “تم الرد على التحرش الأخير (بسفينة الأبحاث التركية) في إطار القانون”.

واقتربت المقاتلات اليونانية من سفينة “تي جي غي تشمه” التركية مسافة 2 ميل بحري، لتطلق بعدها بالونات حرارية قبل أن تبتعد عن موقع السفينة.

وأفادت مصادر في وزارة الدفاع التركية، أن المقاتلات اليونانية تحرشت بالسفينة المذكورة من ارتفاع ألف متر، وأن الرد كان ضروريا.

وأكدت المصادر لوكالة “الأناضول” أنه تم الرد على المقاتلات اليونانية المتحرشة.

وتواصل السفينة “تي جي غي تشمه” مهامها في المياه الدولية بشمال بحر إيجة، لغاية الثاني من مارس المقبل، ضمن إطار برنامجها السنوي للأبحاث العلمية والتقنية في المجال الهيدروغرافي.

ويأتي تحرش المقاتلات اليونانية بالسفينة التركية، بعد يومين من إعلان مصادر عسكرية تركية أن أثينا مارست العديد من الأنشطة لتصعيد التوتر في بحر إيجة، بدءا من المناورات وحتى مهام الغواصات، منذ انطلاق “المحادثات الاستشارية” مع تركيا في 25 يناير الماضي.

وزعمت اليونان قبل أيام أن الأبحاث التي تقوم بها السفينة التركية تعد “تصرفًا لا يسهل تحسين العلاقات بين البلدين”.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً