تريليون يورو ديوناً معدومة للبنوك الأوروبية

يبدو أن أزمة الديون في «منطقة اليورو» قد أحكمت قبضتها على البنوك الأوروبية، حيث قدرت دراسة حديثة أن حجم القروض التي تكاد بنوك أوروبا تفقد الأمل في استردادها يزيد على تريليون يورو، وذلك بسبب عجز الكثير من المستهلكين والأشخاص الذين حصلوا على قروض لبناء منزل خاص، والشركات في الدول المتأزمة بجنوب أوروبا بشكل خاص عن تسديد ديونهم للبنوك.

وحسب تقديرات شركة «بي دابليو سي» الألمانية للاستشارات الاقتصادية، فإن حجم القروض التي حان وقت سدادها ولم تسددها الجهات المدينة لهذه البنوك بلغ عام 2011 نحو 1,05 تريليون يورو، وذلك من واقع سجلات هذه البنوك، أي بزيادة نحو 9% عن عام 2010.

وأوضحت الدراسة أن موازنات بنوك اليونان وإسبانيا هي الأكثر تضرراً من هذه الديون شبه المعدومة على مستوى بنوك أوروبا. وأشارت الدراسة إلى أن البنوك الألمانية والبريطانية نجحت في مقاومة هذا التوجه وأن حجم الديون شبه المعدومة التي تعاني منها بنوك ألمانيا بلغ العام الماضي 96 مليار يورو، وفي بريطانيا 172 مليار يورو مما يعني أن هذه الديون ظلت في إطار مستقر في البلدين، في حين أنه ارتفع في اليونان بواقع نحو 50% إلى 40 مليار يورو وارتفع في إسبانيا بنسبة 23% إلى 136 مليار يورو وفي إيطاليا بنسبة 37% إلى 107 مليارات يورو.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً