تشاووش أوغلو: أرمينيا ستدفع الثمن في حال انتهكت اتفاق «قره باغ»

هدد وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، أرمينيا بأنها ستدفع الثمن في حال انتهكت اتفاق وقف إطلاق النار في قرع باغ، الموقع بين قادة روسيا وأذربيجان وأرمينيا.

وجاء تصريح الوزير في مؤتمر صحفي أجراه بالعاصمة الأذربيجانية باكو، اليوم الخميس، بحسب ما ذكرت وكالة “الأناضول” للأنباء.

ونقلت “الأناضول” عن أوغلو قوله: “اتفاق قره باغ يحمل توقيع رئيس وزراء أرمينيا وبالتالي فهو ملزم لهذا البلد وسيدفعون الثمن إذا انتهكوا وقف إطلاق النار”.

وأضاف: “يجب أن يستخلص ثلاثي مينسك العبر من هذه المرحلة وخاصة فرنسا التي ما زالت تطلق تصريحات منحازة رغم اتفاق وقف إطلاق النار”.

والاثنين الماضي، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، توصل أذربيجان وأرمينيا إلى اتفاق ينص على وقف إطلاق النار في “قره باغ”، مع بقاء قوات البلدين متمركزة في مناطق سيطرتها الحالية.

فيما أعلن الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف، أن الاتفاق بمثابة نصر لبلاده، وأن الانتصارات التي حققها الجيش أجبرت رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان على قبول الاتفاق مكرها.

وبيّن علييف، أن الاتفاق ينص على استعادة أذربيجان السيطرة على 3 محافظات تحتلها أرمينيا، خلال فترة زمنية محددة، وهي كلبجار حتى 15 نوفمبر الجاري، وأغدام حتى 20 من الشهر نفسه، ولاتشين حتى 1 ديسمبر المقبل.

و بدوره، علق باشينيان على الاتفاق بقوله: “لم يكن لدي خيار إلا التوقيع، والقرار الذي اتخذته يستند إلى تقييم أشخاص على علم بالواقع العسكري على الأرض”

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً