توقعات بمكتبات المستقبل.. أين بلادنا منها؟

م. أحمد المجدوب

وظائف المكتبة كانت وتكون وستكون متشابهة، إذ أنها من بين مصادر المحتوى العلمي والفكري الذي يستقى منه الطالب والأستاذ والباحث وطالب المعرفة وما إلى ذلك.

شكل ومحتوى المكتبة يتغير مع الزمن فالمحتوى قد يكون بين دفتي كتاب أو مستند أو ملف ورقي، وقد نص وصوت وصورة ثابتة أو مرئية يكون قاعدة بيانات أو ملفات إلكترونية أو رقمية مخزنة على وسط تخزين حاسوبي أو سحابي.

المكتبة قد يضمها بيت أو مدرسة أو كلية أو معهد أو جهة عامة أو خاصة، وقد يكون الإطلاع على محتوى المكتبة مجاني وقد يكون مدفوع الثمن، والآن وغدا التكنولوجيا وفرت الإنترنت إمكانيات إجراء البحوث وقراءة الكتب والمراجع والموسوعات والصحف والمجلات والدوريات وغيرها.

لعل الميزة الرئيسية للمكتبة هي إمكانية الوصول إلى الكتب والمحتوى دون دفع ثمنها.

المكتبة هى احد اهم ما يؤرخ للمحتوى المعرفى وهى مرجعية لمن يبحث خلال ذلك المحتوى.

من بين التوقعات والإتجاهات في مكتبات المستقبل الاتي:

  1. العمل لتكون التكنولوجيا الرقمية الوسط لكل المحتوى لتساهم المكتبات في الطريق إلى المواطنة الرقمية، وستكون من بين أهم الأماكن التي تنفذ فيها معظم التكنولوجيات المتقدمة، بحيث لا تقتصر على إقراض الكتب أو الاطلاع على المحتوى بل هي مساحات إبداعية، وهي نقاط الدخول إلى العالم الرقمي، فهي وسيلة لتبني التكنولوجيا وتجنب الإستبعاد الرقمي.
  2. سيكون هناك جهاز رقمي صغير ليكون المرجعية ودليل مما تجعل إستخدام المكتبة أسهل بكثير، فهذا سيكون الرفيق المثالي عند التنقل داخل المكتبة فهو يعطى الإتجاه إلى الكتاب المراد أو المطلوب، ويمكنه تتبع جميع الكتب المستعارة، وكذلك تذكير المستخدم من تواريخ العودة، وأيضا يمكن العثور على أي كتاب بسهولة دون معرفة نظام تصنيف ديوي العشري للمكتبات.
  3. توفر تطبيقات تكنولوجيا الواقع الإفتراضي والواقع المعزز لجل محتويات المكتبة، وخاصة ما يتعلق بتحديد مكان الكتب على الرفوف والتنقل لهم والتصفح والقراءة، وكذلك الأمر بأنه ستكون هناك قدرة على العثور على كتب مماثلة والإشارة إليها.
  4. إمكانية تسليم أي كتاب أو كتب إلى طالبه عند الإستعارة أو الشراء وكذلك تسليم الكتب المدرسية إلى جهاتها وذلك عن طريق طيارة بدون طيار، والأمر المهم انه لا حاجة للعنوان بل أن الشيء الذكي هو أن الطائرة بدون طيار يمكنها أن تجد جهة الطالبة أو الطالب عن طريق موقع الهاتف الذكي الخاص به أو بهم.
  5. ستوفر التكنولوجيا جهاز يعمل كواجهة رقمية للكتب المطبوعة بحيث تتيح إستخدام الأدوات الرقمية المفيدة للعمل مع كتاب مطبوع، مثل البحث في محتوى الكتاب بما في ذلك البحث الذكي، والبحث عن إي مرجع على الإنترنت والحصول على الترجمة الفورية وكتابة الملاحظات، وكل هذا يمكن القيام به على نفس الجهاز الذي يتم إستخدامه لقراءة الكتاب الإلكتروني والذى يمكن إستعارته بدلا من كتاب مطبوع، وكذلك الأمر بإمكانية حفظ وطباعة ما تم العمل عليه.
  6. تطوير إستخدامات القلم الضوئي الخاص بالمكتبة بحيث عن طريقه عند إمرار الضوء يمكن قراءة إلى محتوى من كتاب مطبوع والترجمة وإظهار ما يتم الإطلاع عليه على شاشة الحاسوب الشخصي وسيتم جمع كل ما تم العمل عليه عن طريق الضوء في وثيقة نصية واحدة، وعند الإنتهاء سيتم إرسال هذه المذكرة إلى عنوان البريد الإلكتروني الخاص به ومن بعد سوف يتم إلغاء المذكرة لحظة إغلاق القلم.
  7. ستكون هناك مكتبة إفتراضية متنقلة لمكتبة رئيسية كبيرة بالمدينة للوصول إلى المناطق الريفية والنائية والمدارس وبالدول الفقيرة، ويطبق على هذا النوع من المكتبات بصندوق الأفكار وهو مفهوم حديث طوره أمناء المكتبات بلا حدود، بحيث يمكن أن يستخدم أيضا في أي وقت كفكرة مكتبة متنقلة، إذ يمكن تجميعها في دقائق معدودة، فصندوق الأفكار هو مجموعة أدوات محمولة موحدة وسهلة النقل والإعداد، فهو يتكون من ستة صناديق (بما في ذلك المكتبة والوصول إلى الإنترنت وين تجميعه على مساحة عشرات الأمتار المربعة ويتضمن عدد من القراءات الإلكترونية مع الآلاف من الكتب الإلكترونية، ومجموعة متنوعة من التطبيقات التعليمية).
  8. ستوفر التكنولوجيا المكتبة السحابية التي يمكن الوصول إلى المحتوى الرقمي المتنوع في أي مكان ووقت.
اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً