جهاز ضغط الدم يقيس نبضات القلب المضطربة

اعتلال القلب سببه العزوف عن الرياضة
اعتلال القلب سببه العزوف عن الرياضة

يقوم فريق من الباحثين البريطانيين على تطوير جهاز لقياس مستوى ضغط الدم المرتفع يمكنه أيضا قياس والكشف المبكر عن ضربات القلب غير المنتظمة، وهي إحدى الحالات المرضية الخطيرة التي تصيب القلب بمضاعفات كبيرة. وتوقف القلب يعني توقف دقاته بشكل مفاجئ وكلي، وهو مرض مختلف عن حالات اخرى غالبا ما تعرف بأزمات قلبية. وفي حالة توقف القلب غالبا ما تكون النتيجة تلف في خلايا المخ او الوفاة إذ لم يعد القلب للعمل بسرعة.

وقالت دراسة بريطانية ان اجهزة قياس ضغط الدم في المنزل يمكن ان تكون مفيدة لبعض المرضى من كبار السن الذين أصيبوا بجلطات من قبل لكنها تكون ذات فائدة محدودة لاخرين. وقالت دراسات سابقة ان تلك الاجهزة قد تساعد في التحكم في ارتفاع ضغط الدم وخلصت مراجعة أجريت عام 2010 لسبع وثلاثين تجربة اكلينيكية الى انه بشكل عام نجح من يستخدمون أجهزة قياس ضغط الدم في المنزل في خفض الضغط بضع نقاط كما يرجح أيضا ان يخفضوا جرعة الدواء. وعدم انتظام ضربات القلب يؤدي بصورة كبيرة لزيادة مخاطر تكون الجلطات الصغيرة التي من شأنها زيادة فرص الإصابة بالأزمات القلبية الحادة. وخلصت دراسة أميركية حديثة الى أن فصل الشتاء قد يصيب الانسان بأمراض الأوعية الدموية في القلب، ويصبح الناس أكثر عرضة للوفاة جراء السكتة وهبوط القلب، وذلك بنسب تتراوح بين 26% و36% خلال الطقس البارد.

ورجح الباحثون ان أن تكون الإنفلونزا والاكتئاب وراء امراض القلب، فموسم امراض البرودة تصل لذروتها في فصل الشتاء، ويشعر البعض خلال الايام الباردة بالخمول والنعاس. وسجلت جميعها حالات وفاة أكثر في فصل الشتاء عنه في الصيف. ويعزف الكثير من أن الناس على ممارسة الرياضة بمعدلات أقل ولا يتبعون نظاما غذائيا متوازنا. ذكرت دراسة اميركية ان ربع من ينجون من الاصابة بتوقف القلب يعانون من مشاكل نفسية طويلة الامد مثل القلق والاكتئاب وتوتر ما بعد الصدمة فيما بعد.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً