جون سورز: يجب وضع قوات بريطانية في ليبيا

GTY_john_sawers_jef_131107_16x9_992

قال السر جون سورز رئيس جهاز أم آي 6 السابق إن ليبيا انزلقت إلى “فوضى متعاظمة” منذ إسقاط نظام القذافي بمساعدة حلف الأطلسي ومشاركة بريطانيا. وأضاف السر جون في محاضرة ألقاها في كلية كينغ في لندن، أنه في غياب قوات التحالف على الأرض سيطر “من بيدهم السلاح” على ليبيا كاشفين إياها “لاستغلال المتطرفين”.

وقال السر جون إن على بريطانيا أن تناقش ما إذا كان من الأفضل التدخل، كما تدخلت في العراق وأفغانستان، أو “الإنكفاء” عن التدخل الدولي مشيرًا إلى أن الموقفين يحملان “مخاطر جسيمة”.

ولاحظ رئيس الإستخبارات الخارجية السابق أن بريطانيا تواجه خياراً صعباً مماثلًا في سوريا كاشفاً بأنه كان مع التدخل ضد نظام الرئيس بشار الأسد، لأن “خطاً أحمر كان مرسوماً” عندما استخدم أسلحة كيميائية ضد شعبه.

وأعلن السر جون “نعم، في التدخل مخاطر وتكاليف جسيمة ولعدم التدخل مخاطر وتكاليف جسيمة ايضا، أفغانستان والعراق أم سوريا وليبيا؟ أي المآلين أسوأ؟  لعل من المبكر الحكم. وعلينا أن نجري مناظرة”.

وقال السر جون إنه ليست هناك “حلول سريعة” لمشكلة التطرف الإسلامي مضيفاً أنه “لا يمكن أن يُهزم بالطريقة المعهودة”.

وأكد السر جون أنه يحترم حق الأفراد في الخصوصية، ولكنه أضاف أنه من غير الجائز أن يُسمح للإرهابيين باستخدام فايسبوك وغيره من شبكات التواصل الاجتماعي “لتخطيط هجومهم التالي، واثقين بأن لا أحد يستطيع ان يراقبهم”.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً