خبير إيراني: السعودية تضغط علينا بخفض سعر النفط

11201417112236قال رئيس لجنة الطاقة بمجلس الشورى الإيراني، النائب على مروي، إن السعودية وتماشيا مع السياسات الأميركية تعمد إلى ممارسة الضغط على ايران وروسيا عبر أسعار النفط ،حيث أنها عمدت إلى خفض الأسعار وزيادة الإنتاج.

وبحسب وكالة فارس الإيرانية للأنباء أوضح مروي أن السعوديين أنفسهم منقسمون حول هذا الموضوع بحيث بعث أحد الأمراء رسالة إلى وزير النفط السعودي أعرب خلالها عن امتعاضه لتقلبات السوق، إلا أن هذا الأمر يجري تماشيا مع السياسات الأميركية.

وحول أسباب عدم اتخاذ وزارة النفط أي إجراء لمواجهة تدني أسعار النفط، أكد رئيس لجنة الطاقة البرلمانية، بأن الوزارة قالت إنها تترقب جلسة منظمة أوبك الذي أعلن عنها بأنها ستكون عادية، وأنها آثرت الانتظار ريثما تتضح الأمور، منوها إلى أن وزارة النفط اكتفت بموعد الاجتماع الذي تراه مناسبا، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن سعر برميل النفط الإيراني قد ارتفع الأسبوع الماضي.

واعتبر النائب على مروي بأن وتيرة انخفاض أسعار النفط لن تدوم طويلا، وذلك يعود إلى أن قيمة النفط البديل مرتفعة جدا وليس بإمكان منتجيه مقاومة تدنى أسعار النفط.

وأشار إلى أنه من الصعوبة توقع أسعار النفط في ظل التطورات التي تشهدها المنطقة، حيث أن التطورات في اليمن على سبيل المثال من شانها أن تترك أثرها على الأسعار، منوها إلى أن ثمة شواهد بجانب نظرة الدول الأجنبية لإيران، توحي بأن تدني أسعار النفط لن يدوم طويلا.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً