خبير فرنسي يتوقع احتمال توفر لقاح ضد كورونا في«2021» لايزال ضئيلاً

قال خبير علم الأوبئة والعضو في المجلس العلمي الذي تستشيره السلطات الفرنسية، أرنو فونتانيه: “أن احتمال التوصل إلى لقاح فعال بنسبة مئة في المئة ضد كوفيد-19 بحلول العام 2021 لا يزال ضئيلا”، داعيا الناس إلى الالتزام بشكل أكبر بقواعد التباعد الاجتماعي.

ونقلت توقعات فونتانيه، قناة “بي إف إم تي في” حيث قال: أن “يستغرق تطوير اللقاح عدة سنوات”مضيفاً “بالطبع، هناك جهود غير مسبوقة لتطوير لقاح، لكنني سأتفاجأ كثيرا إذا حصلنا على (لقاح) فعّال في عام 2021”.

واردف القول أنه “بينما يمكن على الأرجح تطوير لقاح يفيد جزئيا، إلا أن نهاية الأزمة لا تزال بعيدة”.

وأكد أنه بالتالي “يتعين علينا التعايش مع هذا الفيروس، وبما أنه من المستبعد أن تعيد السلطات فرض تدابير الإغلاق، فعلى الناس الالتزام بعادات أكثر جدية”.

ودعا الناس “فلنحترم التباعد الجسدي على الأقل هذا الصيف”، مؤكدا أن التجمعات الكبيرة تعد أكبر مصدر تهديد.

يذكر أن الآلاف احتشدوا لحضور حفل على أحد شواطئ مدينة نيس الفرنسية يوم السبت، ما قوبل بردود فعل غاضبة على وسائل التواصل الاجتماعي.

كما دعت مجموعة من كبار الأطباء في فرنسا الحكومة لجعل وضع الكمامات داخل المباني العامة إلزاميا، في مسعى لتجنّب موجة ثانية من الفيروس.

وأعلنت الحكومة الفرنسية مؤخرا أنها تستعد لموجة ثانية من الإصابات بكوفيد-19، لكنها ستلجأ إلى إجراءات “ذات أهداف محددة” على غرار إصدار أوامر بالتزام المنازل أو إغلاق الأعمال التجارية، بدلا من فرض تدابير إغلاق تام على مستوى البلاد.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً