دول «الاتحاد الاقتصادي الأوراسي» تعقد قمتها السنوية  

عقد زعماء دول الاتحاد الاقتصادي الأوراسي، أمس الأربعاء، القمة السنوية للاتحاد في الكرملين، برئاسة أرمينيا.

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، خلال القمة، إن”حجم اقتصاد دول الاتحاد الأوراسي ارتفع على مدى السنوات العشر الماضية من 1.6 تريليون دولار إلى 2.5 تريليون دولار”.

وأضاف بوتين: إن “حجم التجارة بين الاتحاد الأوراسي ودول العالم الأخرى ارتفع بنسبة 60% من 579 إلى 923 مليار دولار”.

ولفت الرئيس الروسي إلى “أن 90% من المدفوعات في الاتحاد تتم بعملات وطنية”، مشددا على أن “الاتحاد أثبت نفسه ككيان متكامل وديناميكي ومكتف ذاتيا”.

وأشاد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، “بالنتائج الملموسة لخطط خلق مناخ استثماري ملائم في منطقة الاتحاد الاقتصادي الأوراسي”، مضيفا: “تم تحقيق ذلك بفضل القرارات الجماعية التي تم اتخاذها لحماية الاستثمارات ودعم الأعمال”، كما لفت إلى أن “الاتحاد الأوراسي أظهر صلابته في مواجهة العقوبات”.

بدوره، قال الرئيس الكازاخستاني قاسم جومارت توكاييف، “إن من أهم توجهات الاتحاد الاقتصادي الأوراسي هو تعزيز الأمن الغذائي في العالم لا سيما أن الاتحاد قادر على توفير الغذاء لـ 600 مليون شخص”.

وقال توكاييف خلال القمة: “تتمثل رؤيتنا الإستراتيجية في تحويل القطاع الزراعي إلى صناعة عالية التقنية، ولتحقيق ذلك، من المهم للغاية اتخاذ تدابير منسقة”.

وأشار إلى أن “القفزة التقنية القائمة على الذكاء الاصطناعي والروبوتات والتكنولوجيا الحيوية والعلوم الزراعية، تخدم أهداف الاتحاد”.

يذكر أن الاتحاد الاقتصادي الأوراسي (EAEU)، يعد أحد أكبر التكتلات الاقتصادية التي تتمتع بحرية حركة السلع والخدمات ورؤوس الأموال والعمالة، وهو رابطة اقتصادية دولية للتكامل تعمل منذ 1 يناير 2015، والمشاركون فيها هم روسيا وأرمينيا وبيلاروسيا وكازاخستان وقيرغيزستان.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً