رئاسة الأركان بالجيش الليبي التابع لـ«حكومة الوفاق» تبحث سُبل التعاون مع لجنة الصليب الأحمر

طالب رئيس الأركان العامة من اللجنة الدولية التعاون في مجال التدريب لتنفيذ قواعد القانون الدولي الإنساني.

عقد رئيس الأركان العامة للجيش الليبي التابع لحكومة الوفاق الفريق ركن محمد علي الشريف، اجتماعًا الثلاثاء، مع رئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر لدى ليبيا ماريان جاسر، بحضور آمر غرفة العمليات المشتركة اللواء أسامة جويلي، ومدير إدارة الشؤون المعنوية ورئيس اللجنة الدائمة للشؤون الإنسانية برئاسة الأركان العامة وعدد من المختصين.

وتم خلال الاجتماع مناقشة الجوانب الإنسانية المتعلقة بالاشتباكات والأحداث العسكرية وتخفيف الأضرار الناتجة عن الأعمال القتالية، وكذلك التعاون في مجال القانون الدولي الإنساني.

وأبدى الفريق ركن الشريف، حرص رئاسة الأركان العامة على التعاون مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر بلا قيود من أجل التخفيف من آثار الحرب على المواطنين.

وطالب رئيس الأركان العامة من اللجنة الدولية التعاون في مجال التدريب لتنفيذ قواعد القانون الدولي الإنساني.

من جانبه أكد آمر الغرفة المشتركة آمر المنطقة الغربية على اهتمامه بالتعاون مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر في المجالات الطبية، مؤكدًا التزام قيادة الجيش الليبي والقوات التابعة لحكومة الوفاق بمبادئ القانون الدولي الإنساني والتي هي متفقة تماما مع مبادئ الدين الإسلامي الحنيف، مشيرًا أن التعليمات التي تصدرها القيادة للمقاتلين دائما تتضمن التقيد بالمبادئ الإنسانية وحقوق الإنسان عامة.

وشاركت رئيسة بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر رئيس الأركان العامة وكذلك آمر الغرفة المشتركة على اهتمامهم بالجانب الإنساني وعلى التواصل الدائم من أجل تخفيف المعاناة الناتجة عن النزاع القائم في ليبيا.

وتم الاتفاق على تشكيل لجنة مختصة بالشؤون الإنسانية، حيث أكدت رئاسة الأركان العامة على ضرورة عقد اجتماعات في هذه الفترة مع اللجنة لوضع آليات العمل الفني بين اللجنة الدولية للصليب الأحمر وبمشاركة الهلال الأحمر الليبي ورئاسة الأركان العامة وغرفة العمليات المشتركة عن طريق اللجنة الدائمة للشؤون الإنسانية.

وأوضح المكتب الإعلامي برئاسة الأركان العامة، أن اللجنة الدولية للصليب الأحمر ستُقدم كافة الخدمات الإنسانية والخبرة الفنية والإمكانيات المتوفرة لديها، إضافة إلى التدريب في مجال القانون الدولي الإنساني.

وانتهى الاجتماع بالاتفاق على عقد اجتماعات فنية ووضع آليات التواصل وتقديم الخدمات في المجال الطبي والإنساني عامة.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً