روسيا تنشر منظومة صواريخ جديدة خلال عام 2019

أعلنت وزارة الدفاع الروسية الأحد، نشر روسيا جيلاً جديدًا من منظومة صواريخ الدفاع الجوي (إس-350 فيتياز) خلال عام 2019، وهي صواريخ أرض جو يتراوح مداها بين القصير والمتوسط، لتحل محل منظومة (إس-300) المتهالكة.

وأوضحت الوزارة أن الجيش الروسي نشر منظومتي (بانتسير-إس) و(إس-400) خلال عام 2018 في شبه جزيرة القرم، المتنازع عليها بين روسيا وأكرانيا منذ عام 2014، وفي مناطق روسية في القطب الشمالي وكالينينجراد النائية المطلة على بحر البلطيق وخاباروفسك في أقصى الشرق.

يأتي ذلك في حين قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأربعاء الماضي، إن روسيا قد تنشر أول مجموعة من الصواريخ ذات القدرات النووية التي تفوق سرعتها سرعة الصوت في العام المقبل، موضحًا أن الخطوة تعني أن بلاده أصبح لديها الآن نوع جديد من الأسلحة الاستراتيجية، وفق قوله.

يشار أن الولايات المتحدة الأمريكية هددت في وقت سابق بالانسحاب من معاهدة القوى النووية المتوسطة المدى، المُبرمة في عام 1987، بدعوى أن الصاروخ الروسي الجديد، الذي يُطلق عليه حلف شمال الأطلسي اسم (إس.إس.سي-8)، يعد انتهاكا لهذه المعاهدة.

من جانبها تنفي روسيا أن يكون صاروخها مخالف للمعاهدة وتتهم الولايات المتحدة باختلاق ذريعة كاذبة للانسحاب منها حتى تتمكن من تطوير صواريخ جديدة.

 

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً