روسيا تُعيد افتتاح سفارتها في طرابلس

أعادت روسيا الاتحادية افتتاح سفارتها بالعاصمة الليبية طرابلس، أمس الخميس، وذلك بعد 7 أشهر من اعتماد أوراق السفير الروسي بليبيا حيدر آغانين من قبل المجلس الرئاسي الليبي.  

وحضر مراسم الافتتاح رئيس اللجنة الليبية الروسية المشتركة وزير النفط بحكومة الوحدة الوطنية محمد عون، ووزيرة الثقافة والتنمية المعرفية بحكومة الوحدة الوطنية مبروكة توغي، وعدد من المسؤولين الليبيين، وبعض السفراء العرب.

وقال السفير الروسي حيدر آغانين في كلمة ألقاها باللغة العربية: “نعتبر اليوم يوما مهما في العلاقة بين روسيا الاتحادية وليبيا، وأن التعاون بين البلدين يدخل حقبة جديدة”. مشيرا إلى أنه في الخامس والعشرين من شهر سبتمبر 2025، ستحتفي السفارة الروسية بالذكرى الــ 70 للعلاقات الليبية الروسية.

وأضاف أن “الدبلوماسية هي أفضل وسيلة للتواصل والحوار بين الدول للوصول إلى استقرار وتفاهم مشترك”، مؤكدا أن “السلام والتنمية ليسا خيارا بل ضرورة مؤكدة”.

وأشار السفير الروسي إلى أن السفارة مقبلة على افتتاح قنصلية عامة في مدينة بنغازي خلال هذا العام.

بدوره أشاد وزير النفط والغاز في كلمة له، بعمق العلاقة بين البلدين التي تأسست منذ سنة 1955م، مبيناً أن إعادة افتتاح سفارة روسيا الاتحادية في طرابلس تعد خطوة هامة ستعزز علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين، وهي رسالة قوية للمجتمع الدولي بأن ليبيا أضحت أكثر استقرارا وأمنا.

وباعتباره رئيس اللجنة المشتركة، فقد أكد عون على أن التعاون المشترك في مجال الطاقة والنفط والغاز يعد من أهم وأبرز أوجه التعاون بين البلدين مشيداً، كما أكد العمل على تفعيل الاتفاقيات المبرمة بين البلدين. 

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً