زرموح: بيان آمر المنطقة العسكرية طرابلس تدخل في الشأن السياسي

قال رئيس مجلس الإدارة بمنظمة الحوار الوطني الدكتور عمر رزموح، إن بيان آمر المنطقة العسكرية طرابلس التابعة لحكومة الوفاق اللواء عبد الباسط مروان، تعد تدخلاً في الشأن السياسي.

جاء ذلك في في سؤال لـ”عين ليبيا” تم توجيهه للدكتور زرموح، حول رأيه في بيان اللواء الركن عبد الباسط مروان.

وقال د. زرموح: “إن شعبنا الليبي ومنذ انطلاق ثورة 17 فبراير إنما يسعى لبناء وترسيخ الدولة المدنية الحديثة دولة المؤسسات والقانون والتداول السلمي على السلطة ونبذ حكم العسكري، بما يكفل العدالة والحياة الكريمة لهذا الشعب في جيله الحاضر والأجيال القادمة. وقد دفع في سبيل تحقيق ذلك قوافل من الشهداء والجرحى وكابد وقاوم كل أنواع الدمار والعبث والتهجير القسري وكل الأعمال الخارجة عن القانون”.

وأضاف: “إن من أهم مبادئ الدولة المدنية أن تكون سلطة العسكر تخضع للسلطة المدنية وألا يتدخل العسكر في السياسة بأي شكل من الأشكال”.

وأشار إلى أنه على هذا الأساس يعتبر البيان المشار إليه تدخلاً في الشأن السياسي ومن ثم يعد خروجاً عن أطر ومبادئ وقواعد الدولة المدنية التي يسعى كل المخلصين إلى ترسيخها.

وتابع د. زرموح: “ويجب التنويه إلى أن الشعب الليبي، وبعد مسيرته النضالية الطويلة من أجل التحرر من أشباح الطغاة، قد أصبح أكثر وعياً ونضجاً من أي وقت مضى، وبالتالي فإني أؤكد على أنه ما لم يتخذ السيد رئيس المجلس الرئاسي القائد الأعلى للقوات المسلحة ما يمنع مثل هذه الخروقات، فإنها قد تتكرر أو تتطور إلى انتكاسة في مسيرة النضال من أجل إقامة وترسيخ الدولة المدنية المعاصرة التي لا أحد فيها فوق القانون”.

واختتم حديثه بالقول: “وبالمناسبة، فإني أدعو السادة أعضاء المجلس الرئاسي إلى التكاثف وتوحيد الكلمة في مواجهة العدوان المتربص بنا وإعطاء ذلك الأولوية المطلقة بالتآزر مع مجلس النواب ومجلس الدولة”.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً