زير الإعلام الأردني: رياض حجاب لم يصل إلى الأردن

رياض حجاب

قال وزير الإعلام الأردني سميح المعايطة لـ “بي بي سي” إن رئيس الحكومة السورية السابق رياض حجاب لم يصل حتى الآن إلى الأراضي الأردنية، لكن المعارضة السورية أكدت نبأ انشقاقه ولجوئه إلى الأردن.

من جانبها، قالت وسائل الإعلام السورية إن الرئيس بشار الأسد كان قد أصدر منذ يوم أمس الأحد مرسومين رئاسيين أعفى بموجب الأول حجاب من منصبه، وكلف في الثاني المهندس عمر غلاونجي، النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الإدارة المحلية، بتسيير أعمال الحكومة مؤقتا ريثما يتم تكليف شخصية جديدة برئاسة الحكومة.

وكان مسؤول في الحكومة الأردنية قد صرح لإحدى وكالات الأنباء في وقت سابق أن حجاب فر إلى الأردن هو وعائلته و10 عائلات من أقربائه، كما أكدت المعارضة السورية هذا النبأ.

وأكدت المعارضة السورية أن حجاب انشق ولجأ مع وزيرين وثلاثة ضباط في الجيش الى الاردن ليل الاحد. وقال خالد زين العابدين، عضو المجلس الوطني السوري، لفرانس برس ان “رئيس الوزراء رياض حجاب وعائلته اضافة الى وزيرين وثلاثة ضباط بالجيش عبروا الحدود الى الاردن ليل الاحد بالتنسيق مع الجيش السوري الحر”.

واعلن حجاب في بيان تلاه متحدث باسمه عبر قناة الجزيرة الاثنين، انشقاقه عن النظام السوري الذي اتهمه بارتكاب “جرائم إبادة” بحق الشعب السوري، وانضمامه الى الثورة. وذكر المتحدث من عمان ان حجاب في “مكان آمن” مع عائلته اضافة الى عائلات عشرة اشخاص من اقربائه، وهو سيتكلم قريبا، فيما اشارت قناة الجزيرة الى ان حجاب موجود في الأردن.

وقال حجاب في البيان “اطل عليكم اليوم في هذا الوقت العصيب الذي (تمر) فيه سوريا باقسى جرائم الابادة الجماعية والقتل البربري الوحشي ضد شعب اعزل”. واضاف “اعلن اليوم انشقاقي عن نظام القتل والارهاب وانضمامي إلى صفوف الثورة” مؤكدا انه الان “جندي من جنود هذه الثورة المباركة”.

وذكر المتحدث محمد عطري بعد انتهائه من تلاوة البيان ان حجاب “اعلى مسؤول سوري ينشق” وقد “حمل روحه على كفه من اجل هذه الثورة … ليقول للعالم كنا مع هذا النظام مجبرين والسيف على رقبتنا”. وبحسب عطري، فان عملية تحضير انشقاق حجاب وتهريبه تمت بالتنسيق مع الجيش الحر وقد استغرقت “اشهرا”، وان “الثوار في الداخل هم من أمّنوا له هذا الخروج المشرف”.

وقال عطري ان حجاب “في مكان آمن وأيد أمينة هو وعائلته”، وان مجموع 10 عائلات ملحقة بحجاب قد تمّ تهريبها بينها عائلات ثمانية اخوة لحجاب بعضهم يشغلون مناصب في الدولة السورية. ونفى عطري ان يكون حجاب اقيل، بل اكد ان اقالته اعلنت بعد يوم ونصف يوم من اختفائه وبعد فقدان النظام الامل في القبض عليه أو قتله على حد قوله.

وقال عطري “معلوماتنا مؤكدة من خلال رياض حجاب بان النظام السوري متهالك وساقط لا محال ولكنه يراهن على القتل”. وخلص الى القول بان حجاب “سيطل عليكم قريبا (ويتكلم) بلسانه … ومشاعره المنحازة للشعب”.

وقال عطري إن حجاب سيغادر الى قطر “خلال ايام”. وقال عطري إن “رئيس الوزراء سيتوجه الى الدوحة غدا الثلاثاء او بعد غد الاربعاء او خلال ايام، لوجود الوكالات الاعلامية هناك”. واضاف ان حجاب “سيخرج للاعلام وهو بكامل صحته وعائلته سليمة ومعه”.

ومن جانبه، اكد رئيس المجلس الوطني الانتقالي السوري عبد الباسط سيدا الاثنين ان انشقاق رئيس الوزراء السوري رياض حجاب هو مؤشر على “تآكل النظام من الداخل”. وقال سيدا “نرحب بانشقاق السيد رئيس الوزراء وبكل الانشقاقات سواء العسكرية او المدنية. هذه اشارة على ان النظام يتآكل من الداخل ونؤكد انها بداية النهاية”.

وانشق حجاب الذي أعلنت إقالته من منصبه الاثنين عن النظام السوري، بحسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان. وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن ان لديه “معلومات مؤكدة ان رئيس الوزراء السوري رياض حجاب انشق عن النظام السوري”، مشيرا الى “تضارب في المعلومات” حول مكان وجوده.

ورأى عبد الرحمن ان “اقالة حجاب من منصبه تؤكد انشقاقه”. وقال ان “المعلومات متضاربة بشأن مكان تواجده”، مضيفا “بعضها يؤكد وصوله الى الاردن بينما البعض الآخر يقول ان امره كشف وتم اعتقاله”. واشار الى ان “حجاب من دير الزور حيث الطابع عشائري وقد يكون قيام النظام بتدمير مدينة دير الزور دفعه الى الانشقاق”. واضاف ان حجاب على علاقة وثيقة بالسفير السوري المنشق في العراق نواف الفارس.

وافادت وكالة الانباء الرسمية السورية (سانا) الاثنين ان حجاب اقيل من منصبه. واضافت انه تم تكليف النائب الاول لرئيس الوزراء ووزير الادارة المحلية المهندس عمر غلاونجي بتسيير أعمال الحكومة موقتا. وكانت الصحف السورية أبرزت الاثنين خبرا حول ترؤس حجاب يوم امس الاحد اجتماعا لبحث اعمار المناطق المتضررة.

وكلف الرئيس السوري بشار الاسد في السادس من حزيران/يونيو حجاب بتكليف الحكومة التي اعلن تشكيلها في 23 حزيران/يونيو. وخلف حجاب عادل سفر الذي شكل حكومته في نيسان/ابريل 2011، بعد شهر على بدء حركة الاحتجاج ضد النظام.

وشغل حجاب منصب أمين فرع حزب البعث العربي الاشتراكي في دير الزور بين عامي 2004 و2008 وكان محافظا للقنيطرة من 2008 حتى شباط 2011 ومحافظا للاذقية حتى تكليفه بوزارة الزراعة في 2011.

وافادت وكالة الانباء الرسمية السورية (سانا) الاثنين ان رئيس الوزراء السوري رياض حجاب اقيل من منصبه، فيما ذكر مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن انه “هرب من سوريا”. وكان الرئيس السوري بشار الاسد كلف في السادس من حزيران/يونيو حجاب بتكليف الحكومة التي اعلن تشكيلها في 23 حزيران (يونيو).

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً