شراكة روسية إماراتية لتنفيذ ممر ملاحي أسرع من «قناة السويس»

في ظل التوترات المستمرة في البحر الأحمر، وتأثيراتها الكبيرة على الأسعار حول العالم، أعلنت شركة “روساتوم” الروسية أنها تخطط لتنفيذ برنامج طويل الأجل مع شركة “DP World دي بي ورلد” الإماراتية لشحن البضائع بواسطة الحاويات عبر ممر الملاحة الشمالي الروسي.

وبحسب وكالة نوفوستي، قال المدير العام لشركة “روساتوم” الروسية أليكسي ليخاتشوف: “نستهدف مع شركائنا العرب تشكيل تحالف لتنمية شحن الترانزيت عبر ممر الملاحة الشمالي، ونسعى لتطوير برنامج ضخم طويل الأمد بمشاركة “دي بي ورلد” لتنمية الشحن عبر الممر، وفي الدرجة الأولى ترانزيت الحاويات”.

وأشار رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لـ”دي بي ورلد” سلطان أحمد بن سليم، إلى أن الشركة تطور مسار شحن الترانزيت حيث سيكون أسرع بنحو 40% من طوكيو إلى لندن قياسا بالشحن عبر قناة السويس.

وبحسب الوكالة، من المتوقع أن يوفر المشروع حجم حركة سنوي يصل إلى 800 ألف حاوية مكافئة، ومن المقرر بناء سفن لحاويات شحن البضائع عبر الممر.

هذا وكانت شركة “روساتوم” أسست في العام الماضي 2023، بالتعاون مع “DP World دي بي ورلد”، شركة لتطوير ممر الملاحة الشمالي، الذي يمتد عبر الدائرة القطبية الشمالية ويربط المحيطين الأطلسي والهادئ.

وكانت تسببت التوترات في البحر الأحمر بارتفاع حادّ في أسعار عقود تأمين الشحن البحري.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً