صالح يطالب مفوضية الانتخابات بالإسراع في إنجاز الاستفتاء على مشروع الدستور

رئيس مجلس النواب عقيلة صالح

طالب رئيس مجلس النواب عقيلة صالح من رئيس المفوضية العليا للانتخابات عماد السّائح بالإسراع في اتّخاذ كل ما يلزم بإجراء الاستفتاء على الدّستور الدائم للبلاد.

جاء ذلك في كتاب وجهه مدير مكتب شؤون الرئاسة بالمجلس الأربعاء للمفوضية العليا للانتخابات بناءً على تعليمات رئيس مجلس النواب.

يُذكر أن مجلس النواب قد أحال قانون الاستفتاء على الدستور الدائم للبلاد المفوضية، العليا للانتخابات في الثامن والعشرين من شهر نوفمبر الماضي عقب إقرار مجلس النواب للقانون رقم (06) لسنة 2018م.

من جانبه أكد رئيس المفوضية العليا للانتخابات عماد السائح في وقت سابق أن المفوضية أعلنت عن أبرز التحضيرات والمستجدات، لإجراء عملية الاستفتاء على الدستور الدائم للبلاد، وذلك بعد استلام المفوضية بشكل رسمي القانون رقم (6) بشأن الاستفتاء على الدستور.

وأعلن رئيس المفوضية خلال مؤتمر عقده عن أربعة شروط لتنفيذ أي استحقاق انتخابي، وهي الاتفاق السياسي، وصدور قانون انتخابي، ووجود ميزانية للتمويل، وعملية التأمين.

وأضاف السائح أن قانون الاستفتاء والذي استلمته المفوضية بتاريخ 29 نوفمبر المنصرم، يتضمن 45 مادة، تتخللها عدد من نقاط القوة والضعف، سوف تضعه موضع التنفيذ بعد مراجعة بعض المواد ومن بينها مشاركة الهيئات القضائية، باعتبار أن القانون قد منح هذه الهيئات دوراً تنفيذياً ورقابيًا، مضيفاً أن المفوضية قد تواصلت مع المجلس الأعلى للقضاء للتنسيق بين المؤسستين في أقرب وقت ممكن.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً