صحيفة: «نولاند» زارت كييف لمنع انقلاب ضد «زيلينسكي»

قالت صحيفة “آسيا تايمز” إن نائبة وزير الخارجية الأمريكي للشؤون السياسية فيكتوريا نولاند، زارت كييف مؤخرا، لمنع وقوع انقلاب عسكري ضد الرئيس فلاديمير زيلينسكي.

واعتبرت الصحيفة أنه من شبه المؤكد أن البيت الأبيض طلب من نولاند التوجه  إلى كييف على الفور، في حال ساءت الأمور، مضيفة “على ما يبدو، كانوا يخشون حقا أن يتمكن قائد الجيش فاليري زالوجني، من نشر الجيش واستخدامه ضد زيلينسكي”.

وحسب الصحيفة كانت مهمة نولاند تهدئة القائد العام للقوات الأوكرانية، الذي يخطط الرئيس الأوكراني لإقالته بسبب إخفاقاته في ساحة المعركة.

وكان رئيس الوفد الروسي في مفاوضات فيينا حول الأمن العسكري والحد من التسلح قسطنطين غافريلوف، قال  في وقت سابق أن غرض زيارة نولاند لكييف تقييم الوضع المتأزم بين زيلينسكي وزالوجني وإعطاء التوصيات.

وزارت نولاند كييف نهاية الاسبوع الماضي، واجتمعت مع القيادات الأوكرانية وممثلين عن المجتمع المدني، وأعربت عن أملها بأن تتمكن قوات كييف من إحراز تقدم “كبير” على الجبهة، بعد تسلمها دفعة جديدة من القنابل الأمريكية الموجهة.

وكانت صحيفة “واشنطن بوست” نقلت عن مصدر أوكراني مطلع قوله أن زيلينسكي كشف في اجتماع عقد في 29 يناير مع زالوجني عن قراره إقالة الأخير،  مشيرا إلى أن هذا القرار من المحتمل أن يؤثر على حلفاء أوكرانيا الذين أضعفوا دعمهم المالي مؤخرا لها.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً