صنع الله يتباحث «التعاون النفطي» مع سفير مالطا لدى ليبيا

استقبل رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط، مصطفى صنع الله، ظهر يوم الأربعاء، بمقر المؤسسة بطرابلس سفير مالطا لدى ليبيا “تشارلز صليبا” والوفد المرافق له.

وتباحث الطرفان خلال الاجتماع، أوجه وسبل التعاون في مجال النفط والغاز ومد جسور التواصل بما يخدم مصلحة البلدين.

وعلّق صنع الله على هذه الزيارة قائلاً: ” يربط ليبيا بمالطا علاقات مميزة جغرافيا وتاريخياً تمتد لسنوات طوال، ونشكر الجانب المالطي على رغبته في بحث التعاون في مجال النفط والغاز، كما اننا نأمل بأن يتم العمل والتنسيق مع المؤسسة الوطنية للنفط بكل السبل الممكنة لمكافحة ظاهرة التهريب التي انهكت الدولة الليبية، في هذه الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد، ويمكن لمالطا كدولة جارة وصديقة لليبيا ان تلعب دوراً بارزاً وتساهم في عودة استقرارها “.

من جهته، أشاد السفير المالطي بعمق العلاقة التاريخية بين الدولتين، مؤكداً بأن استقرار ليبيا من استقرار مالطا، وأن العلاقة الاقتصادية بينهما قائمة منذ عشرون عاماً، مشيرا إلى أن الغرض الرئيسي من هذه الزيارة هو مناقشة التعاون في المجال النفطي مع المؤسسة الوطنية للنفط.

وتطرق الحاضرون إلى عديد المسائل التي تهم قطاع النفط في ليبيا، ومن بينها، إمكانية تفعيل مذكرة التفاهم المبرمة بين البلدين عام 2013، والتي تنص على التعاون النفطي بين ليبيا ومالطا، بالإضافة الى مناقشة تطوير مصحة النفط طرابلس في عدة مجالات، كتحديث لمعامل التحاليل، وغرف العمليات، وتدريب الكوادر الطبية بالمصحة والرفع من كفاءتهم.

كما أكد صنع الله على وجود عديد الفرص الكبيرة للتعاون بين البلدين في مجالات عدة، كالمقاولات والخدمات اللوجستية والاتصالات، وغيرها من الجوانب الأخرى التي يحتاجها قطاع النفط الليبي، وهذا لن يتم تفعيله إلا بعودة الاستقرار إلى ليبيا، والذي يُرجى تحقيقه بمساعدة الدول الصديقة والتي من بينها جمهورية مالطا.

وحضر الاجتماع كل من أبوالقاسم شنقير عضو مجلس الإدارة، وبشير قريعة مدير إدارة الاستكشاف، وصلاح بن علي مدير مكتب التعاون الدولي، وأمينة معكاف مدير عام مصحة النفط طرابلس.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً