طهران: نقدر دور موسكو باستعادة استقرار سوق النفط

وكالات

نقل وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك في تغريدة على تويتر عن نظيره الإيراني بيجن زنغنه قوله إن طهران تقدر دور موسكو في استعادة استقرار سوق النفط، كما نقلت رويترز عن الوزير الروسي قوله إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لعب دورا رئيسيا في الاتفاق بين أوبك والمنتجين المستقلين.

ووفقا لحساب وزارة النفط الروسية على تويتر، قال زنغنه أيضا إن إيران تقدر الدور البناء الذي لعبته روسيا في اجتماع العاشر من ديسمبر/كانون الأول بين أوبك والمنتجين المستقلين.

وكانت منظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك” ومنتجون مستقلون قد توصلوا إلى اتفاق لخفض الإنتاج بنحو 1.8 مليون برميل يوميا لتقليص فائض المعروض ودعم الأسعار.

وقال زنغنه اليوم الثلاثاء إن من المرجح أن تستقر أسعار النفط في نطاق بين 50 و55 دولارا للبرميل، مشيرا إلى أن رد فعل السوق لاتفاق أوبك الأخير بشأن خفض الإنتاج كان إيجابيا.

ونقلت وكالة فارس للأنباء عن زنغنه قوله “جميع الدلالات تشير إلى أن أسعار النفط سترتفع، من الصعب التنبؤ، لكن يمكنني بالتأكيد القول إن الأسعار ستستقر بين 50 و55 دولار للبرميل”.

وجاءت تصريحات زنغنه عقب اجتماع مع نظيره الروسي ألكسندر نوفاك، وقال إن إيران ستضع اللمسات النهائية خلال يومين على اتفاق لبيع مئة ألف برميل يوميا من النفط الخام لروسيا.

ووقعت “غازبروم نفت” الذراع النفطي لعملاق الطاقة الروسي “غازبروم” اتفاقية مع شركة النفط الإيرانية الوطنية اليوم الثلاثاء.

من جهته، قال نوفاك في مقابلة صحفية نشرت اليوم الثلاثاء إن خفض إنتاج بلاده من النفط بموجب اتفاق جرى التوصل إليه بين “أوبك” والدول غير الأعضاء في المنظمة سيصل على الأرجح إلى ثلاثمئة ألف برميل يوميا في مايو/أيار.

ونقلت صحفية دي بريس اليومية النمساوية عن نوفاك قوله “سنحقق خفضا بواقع مئتي ألف برميل يوميا بنهاية الربع الأول…سنصل على الأرجح إلى ثلاثمئة ألف في مايو/أيار وسنظل عند هذا المستوى حتى نهاية يونيو”.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً