غينيا بيساو ملتزمة بتسديد ديونها لليبيا والكونغو وصربيا تعدان بالوفاء

بحث وزير المالية بحكومة الوحدة الوطنية خالد المبروك، أمس الجمعة، مع نظيره بغينيا بيساو، إليديو فييرا، تسوية الدين المستحق لمصلحة ليبيا، حيث أكد الأخير التزام بلاده بدفع أقساط الدين في مواعيدها.

وتطرق الجانبان إلى فتح الباب أمام المستثمرين الليبيين للاستثمار في مجالات السياحة والزراعة في غينيا بيساو، وذلك خلال لقاء المبروك وفييرا، على هامش اجتماعات الربيع لمجموعة البنك وصندوق النقد الدوليين 2024 في العاصمة الأميركية، وفق بيان صادر عن وزارة المالية.

ولم يوضح البيان حجم الدين المستحق لمصلحة ليبيا.

وخلص الجانبان في ختام الاجتماع إلى تأكيد “غينيا بيساو” بدفع أقساط الدين المستحق لدولة ليبيا في مواعيدها، وإبلاغ وزارة المالية المستثمرين الليبيين عن طريق غرفة التجارة والصناعة بإمكانية الاستثمار في غينيا بيساو.

في سياق متصل عقد المبروك اجتماعاً مع وزير المالية بجمهورية الكونغو برازافيل والوفد المرافق له.

وتركز الاجتماع على مناقشة ملف الدين المستحق لصالح دولة ليبيا على جمهورية الكونغو برازافيل ، والتأكيد على ضرورة التزام جمهورية الكونغو برازافيل بسداد الأقساط المستحقة من القرض في مواعيدها بعد معالجة أسباب تأخر سداد الأقساط الثلاثة الأخيرة المستحقة ولم يتم الوفاء بها .

وأختتم الاجتماع باتفاق الطرفين على اعتماد آلية مناسبة لسداد الأقساط المتبقية من الدين.

كما التقى المبروك نائب رئيس الوزراء وزير المالية بجمهورية صربيا “سينيشا مالي”، وناقش معه أوجه التعاون المشترك بين دولة ليبيا وجمهورية صربيا، والمسائل المتعلقة بتسوية الدين المستحق لصالح دولة ليبيا على جمهورية صربيا.

واتفق الجانبان على التنسيق لعقد اجتماعاً بالخصوص على مستوى الخبراء للوصول إلى تسوية نهائية للدين.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً