فرنسوا هولاند في الجزائر: لست هنا للاعتذار

نصف الجزائريين يريدون علاقات نموذجية مع باريس
نصف الجزائريين يريدون علاقات نموذجية مع باريس

اكد الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الاربعاء انه لم يات للجزائر من اجل “التعبير عن الندم او الاعتذار”.

وصرح رئيس فرنسا المستعمر السابق للجزائر “(…) لم آت الى هنا للتعبير عن الندم او الاعتذار، جئت لاقول ما هو حقيقة وما هو تاريخ”.

ووصل الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند أمس الاربعاء الى الجزائر في زيارة تستمر يومين سيسعى خلالها لتوظيف رصيد التاييد الذي يحظى به في هذا البلد للنهوض بثلاثة تحديات هي ايجاد الكلمات المناسبة لتضميد جراح الماضي واستئناف التبادل الاقتصادي وتوجيه رسالة امل الى الشباب الجزائري.

وقال هولاند في الكلمة التمهيدية للمؤتمر الصحفي “هناك حقيقة يجب قولها حول الماضي وهناك خاصة ارادة للنطر للمستقبل، وزيارتي هي للمستقبل وهي من اجل تعبئة مجتمعينا”.

واوضح في رد عن سؤال حول المطالب الجزائرية بالاعتذار والتعبير عن الندم “لقد كنت دوما واضحا بخصوص هذه المسالة، اي قول الحقيقة بخصوص الماضي وقول الحقيقة بخصوص الاستعمار وقول الحقيقة حول الحرب ومآسيها وقول الحقيقة حول الذاكرة المجروحة”.

واضاف “في نفس الوقت، هناك ارادة لعدم جعل الماضي عقبة في العمل من اجل المستقبل، وبالتالي سيسمح لنا الماضي بمجرد الاعتراف به الذهاب ابعد و بسرعة اكبر لتحضير المستقبل. هذا ما ساقوله غدا لاعضاء البرلمان الجزائري ومن خلالهم الى الجزائريين والفرنسيين”.

وكانت عشرة احزاب منها اربعة اسلامية نددت قبل بداية زيارة هولاند برفض فرنسا “الاعتراف والاعتذار والتعويض المادي والمعنوي لجرائمها في الجزائر خلال الاستعمار”.

ويرافق هولاند وفد هو الاكبر الذي يغادر معه الى الخارج منذ توليه مهامه في ايار/مايو ويضم حوالى 200 شخص بينهم تسعة وزراء و12 مسؤولا سياسيا واربعون من رجال الاعمال وكتاب وفنانون وحوالى مئة صحافي.

وقال الناطق الدبلوماسي باسم قصر الاليزيه رومان نادال “ذلك يدل على الاهمية السياسية لكن ايضا الرمزية والاقتصادية التي يوليها رئيس الجمهورية لهذه الزيارة”.

واضاف “انها تتوافق ايضا مع رغبة الجزائريين في تامين تجدد العلاقة” بين البلدين.

وافاد استطلاع للرأي اجري لحساب صحيفة “ليبرتيه” نشرت نتائجه الاربعاء ان 57% من الجزائريين يؤيدون علاقات “نموذجية” مع فرنسا.

وردا على سؤال “هل تؤيدون او تؤيدون قليلا او لا تؤيدون اطلاقا ان تقيم الجزائر وفرنسا علاقات نموذجية”، اعلن 39% من المستجوبين انهم “يؤيدون” ذلك و18% انهم “يؤيدون كثيرا” و32% انهم “لا يؤيدون كثيرا” بحسب الاستطلاع الذي اجري قبل ايام من زيارة الرئيس الفرنس فرنسوا هولاند للجزائر و11% لا رأي لهم.

وفي العاصمة الجزائرية وتلمسان “لؤلؤة المغرب العربي” على بعد 580 كلم غربا، المدينتان اللتان ازدانتا بابهى حلة لهذه المناسبة، يعتزم فرنسوا هولاند ان ينجح حيث فشل اسلافه.

وكان الرئيس السابق جاك شيراك استقبل بحفاوة في الجزائر في 2003 و 2004 لكن في السنة التالية ادى قانون يهدف الى ادراج “الدور الايجابي” للاستعمار في المناهج المدرسية الفرنسية الى فتور العلاقات الفرنسية-الجزائرية لفترة طويلة.

اما نيكولا ساركوزي فقد اثار اعجاب الجزائريين في كانون الاول/ديسمبر 2007 لكن زيارته جمعيات من الحركيين قطعت مسار التحسن.

والحركيون هم الجزائريون الذين قاتلوا الى جانب فرنسا خلال حرب الجزائر لنيل استقلالها.

وسيحاول فرنسوا هولاند ونظيره الجزائري عبد العزيز بوتفليقة بالتالي طي صفحة هذه الامال الخائبة عبر “اعلان مشترك” في حال عدم التوصل الى اتفاقية صداقة.

وقال الرئيس الجزائري ان الجزائر تريد “علاقة قوية وحيوية مع فرنسا” فيما ترغب باريس في هذه المناسبة في استئناف “حوار سياسي حول التحديات الدولية الكبرى” بدءا بمالي.

وترغب فرنسا في الحصول على دعم الجزائر لتدخل دولي في شمال مالي الخاضع لسيطرة الاسلاميين.

وامام مجلسي البرلمان الجزائري، يعتزم الرئيس هولاند الذي يعرف جيدا الجزائر حيث امضى فترة تدريب حين كان في “معهد الادارة العليا” عام 1978 الخميس التطرق الى ماضي العلاقات، 132 عاما من الاستعمار الفرنسي وحرب الاستقلال الدموية.

وكان هولاند قام باول خطواته في هذا المجال في الخريف حين اعترف بـ”القمع الدموي” الذي قامت به الشرطة الفرنسية لتظاهرة 17 تشرين الاول/اكتوبر 1961 والذي اوقع عشرات القتلى في باريس في صفوف المتظاهرين الجزائريين. وقال “التاريخ يجب ان يستخدم لبناء المستقبل وليس لوقفه”.

وكتبت صحيفة “الوطن” الجزائرية الواسعة الانتشار الناطقة بالفرنسية ان “الاعتراف بالماضي الاستعماري وجرائم الاستعمار سيهدئ اخيرا الذكرى التي لا تزال مؤلمة وسيحقق العدالة للضحايا وسينهي ايضا الحسابات السياسية التي تجري لدى الجانبين”.

وقال رئيس الوزراء الجزائري عبد المالك سلال ان “الجزائر وفرنسا ستوقعان 7 الى 8 اتفاقات تطال عدة قطاعات بينها الدفاع والصناعة والزراعة والثقافة والتعليم والتدريب”.

والخميس في اليوم الثاني والاخير لزيارته، سيتوجه الرئيس الفرنسي بكلمة الى الشباب الجزائري الذي يلتقيه في جامعة تلمسان.

وقال رومان نادال “سيؤكد في هذه المناسبة ان مسائل التعليم والتبادل الجامعي والتدريب ستكون في صلب جدول اعمال العلاقات الثنائية”.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً