فيتامين ‘د’ درع يحارب الامراض التنفسية

'ادوية' طبيعية تحل محل الصناعية
‘ادوية’ طبيعية تحل محل الصناعية

اعتبرت أحدث الأبحاث الطبية المجراة بجامعة “كارولينسكا” السويدية ان فيتامين “د”، يقلل مخاطر الاصابة بأمراض الجهاز التنفسي والتهاب الشعب الهوائية، مقارنة بالأشخاص الذين لا يحصلون على جرعات إضافية يوميا منه.

ويرى الباحثون أن هذه الأبحاث لها انعكاسات مهمة على المرضى الذين يعانون من التهابات متكررة أو من تراجع كفاءة دفاعات الجهاز المناعي.

وأوضح الباحثون أن فيتامين “د” هو فيتامين يعمل على تسهيل عملية التمثيل الغذائي وامتصاص الفسفور والكالسيوم ويتم امتصاصه في الجلد عن طريق التعرض لأشعة الشمس أو من خلال العناصر الغذائية المختلفة.

على صعيد اخر، وذكرت دراسة إسبانية موسعة أن ارتفاع مستوى فيتامين “د” يزيد من وقاية الشخص من سرطان المثانة.

وتؤكد نتائج هذه الدراسة التي نشرت مؤخراً بجريدة المعهد القومي للسرطان، أن زيادة الأطعمة الغنية بفيتامين (د) أو المكملات الغذائية أو زيادة فترات التعرض لأشعة الشمس ربما تفيد مرضى سرطان المثانة، سواء من حيث الوقاية أو العلاج.

وسرطان المثانة هو إصابة سرطانية لمنطقة المثانة. ويبدأ في معظم الأحيان بإصابة الخلايا المبطنة للمثانة من الداخل، وعادة ما يصيب كبار السن، إلا أن هذا لا يعني استثناء أي سن من الاصابة.

ومن جهة اخرى، أثبتت دراسة حديثة وجود علاقة متينة بين تناول أطعمة غنية بفيتامين “د” ونقص معدل الإصابة بأمراض الأسنان.

وتسبب قلة التعرض لأشعة الشمس وتزايد الاستعانة بكريمات الحماية تناقص فيتامين “د” في كثير من الشعوب، وارتفاع معدلات إصابة الأطفال بتسوس الأسنان.

وأشارت المنظمة الطبية الأميركية ومعهد البحوث القومي إلى أن فيتامين “د” له فوائد في تقليل فرص تسوس الأسنان.

وينصح كاتب الدراسة د. هوجويل السيدات الحوامل بضرورة إدراك أهمية فيتامين “د” لصحة أطفالهن، خاصة صحة الأسنان والعظام.

وفي سياق متصل، أظهرت آخر الدراسات الأميركيّة أن فيتامين ‘د’ يُعتبر بمثابة الدّرع الذي يبقي الوظائف الرئويّة لدى المُدخّنين بمنأى عن أيّ خلل قد يلحق بها.

هذا ولم تأتِ تلك الدراسة التي قام بها خبراء جمعيّة الصدر الأميركيّة لتنهي أولئك المدخّنين عن عادتهم وإنّما لتحضّهم على المحافظة على وظائفهم الرئويّة من خلال تناولهم للفيتامين ‘د’ خاصّة وإن كانوا غير قادرين على ترك تلك العادة التي قد تخطّ منيّتهم بأناملها بعد فترة من الزمن.

تابعوا صفحتنا على فيسبوك

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً