قناة دبي الفضائية تسلط الضوء تجذب عددا كبيرا من السعوديين

‘ابتسم أنت في السعودية’

فرضت قناة دبي الفضائية نفسها على المشاهد السعودي ونجحت في اختراق سوق المشاهدة السعودي بباقة من أشهى الأطباق الدرامية، لتستقطب قطاعا كبيرا من مشاهدي القنوات السعودية عبر ثلاثة أعمال سعودية هي “من الآخر” لراشد الشمراني، “طالع نازل” للفنان عبدالله السدحان، بالإضافة إلى “ملحق بنات”.

وأشارت العديد من الاستطلاعات إلى أن مسلسل “من الآخر” استحق عن جدارة نصيب الأسد في نسبة المشاهدين السعوديين للقناة، خاصة وقد لامست الحلقات الأولى من المسلسل العديد من القضايا الواقعية التي تفرض نفسها على المواطن السعودي مثل الواقع المؤلم الذي يعيشه من يترددون على المستشفيات الحكومية، حيث عالجت الحلقة الأولى التي جاءت تحت عنوان “السرير الطائر” مشكلة عدم وجود أسرة للمرضى في المستشفيات وذلك بأسلوب ساخر برع الفنانين راشد الشمراني، يوسف الجراح وحبيب الحبيب في تجسيده، وبنفس الأسلوب الساخر كشفت الحلقة الثانية من المسلسل مدى استفحال الواسطة في المجتمع، واعتبرت الحلقة التي جاءت تحت عنوان “ابتسم أنت في السعودية” أن الواسطة أصبحت أيقونة اجتماعية تسيطر على تفكير السعوديين حتى في الأمور البسيطة.

ولم تتحول أنظار السعوديين عن قناة دبي وهم يتابعون الحلقة الثالثة من المسلسل المتميز “من الآخر” الذي كتبه علاء حمزة ويخرجه عبدالخالق الغانم وتنتجه شركة “الصدف”، وحملت عنوان “حارس أموال الدولة” والتي تهكمت من بعض المسؤولين التنفيذيين الذين يكرهون أن يتم إعطاء أي شيء للمواطنين بإدعاء قيامهم على حماية أموال المملكة من التبذير، حيث جسد الفنان راشد الشمراني ببراعة فائقة شخصية مسؤول بيروقراطي ينتمي إلى مدرسة “الحفاظ” على أموال الدولة في قراطيسها إلى الأبد!.

وعبر كثير من السعوديين أن المسلسل نجح في رصد الواقع السعودي بمنتهى البراعة والحرفية، وأبدى البعض عبر مواقع التواصل الاجتماعي تخوفهم من تعرض المسلسل لمشكلات رقابية قد تعوق بثه نتيجة الجرأة الشديدة في الطرح.

أما مسلسل “طالع نازل” للفنان عبدالله السدحان، والذي يضم نخبة من الفنانين منهم يوسف الجراح، ريماس منصور، جعفر الغريب، محمد المفرح، حبيب الحبيب، عبدالله السناني فيرصد العديد من القضايا الاجتماعية بقالب كوميدي ويخرجه الأردني محمد عايش الذي سبق أن أخرج جزأين من طاش ومسلسل “عيال قرية” للفنان عبدالله السدحان.

ويشار إلى أن قناة دبي الفضائية وقعت عقداً مع السدحان ليكون مسلسله الجديد “طالع نازل” بديلاً لمسلسل “غشمشم” الذي تم إيقافه.

ويقدم السدحان في المسلسل شخصية “أبو بندر” الذي يمتهن المحاماة ويسكن في بناية بالدور الأول، ويؤجر الدور الثاني كشقة للعائلات مكونة من شخصية سودانية يقوم بدورها يحيى الغماري، وآخر مصري بعائلته يقوم بدوره أحمد العليان، ولهما جار مزعج يقوم يجسده محمد المفرح بشخصية (أبو مسامح)، وتحدث مفارقات بين هؤلاء الجيران.

وهناك بنات أبو بندر، فابنته الكبرى ريماس منصور وزوجها حسن أبو حسنة بشخصية فوزي، وابنته الصغرى إلهام الرشيدي وزوجها عبدالله السناني بشخصية سعود.

وحظيت الحلقات الأولى من المسلسل بنسبة كبيرة من اهتمام السعوديين الذين تابعوا المسلسل عبر قناة “دبي” الفضائية.

بينما يتناول مسلسل “ملحق بنات” الذي يخرجه عامر الحمود عن قصة ليلى الهلالي حكايات 5 فتيات يسكن مدينة الرياض لكل منهن قصة تروي تفاصيلها واقع المجتمع السعودي بشكل عام ومجتمع الرياض بشكل خاص، فتيات تجمعهن صداقة حميمة رغم الاختلاف الطبقي والاجتماعي الذي يفرق بعضهن عن بعض.

وتجتمع هؤلاء الفتيات في ملحق خاص بهن موجود في منزل أغنى واحدة في الشلة تجمعهن الصداقة وأسرار وقصص كثيرة وأحلام مشتركة وتفرقهن ظروف مختلفة تعيشها كل منهن وتعود إليها عندما تخرج من ملحق البنات إلى واقعها وعالمها الحقيقي.

وعلى الرغم من المجهود الواضح من جانب فريق العمل في المسلسل للتعبير عن واقع الفتاة السعودية، إلا أن كثيرا من السعوديين يشعرون بأن بعيد عنهم، لقلة العناصر السعودية، ما أفقدهم الإحساس بروح الأسرة السعودية فيه، وبالتالي لم يستقطب نسبة كبيرة من مشاهدة السعوديين.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً