كبار منتجي النفط يُعلنون إجراء تخفيضات طوعية

أعلن كبار منتجي النفط في تحالف “أوبك بلس”، إجراء تخفيضات طوعية في الإنتاج خلال الربعين الأول والثاني للعام الجاري.  

وقال ألكسندر نوفاك نائب رئيس الوزراء الروسي، إن بلاده، ستخفض إنتاج النفط وصادراته بواقع 471 ألف برميل إضافي يوميا في الربع الثاني من العام الجاري بالتنسيق مع بعض الدول الأعضاء في التحالف.

بدورها، أعلنت السعودية، تمديد خفضها الطوعي بواقع مليون برميل يوميا حتى نهاية يونيو، ليصل إنتاجها إلى نحو تسعة ملايين برميل يوميا.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية “واس”، قال مصدر مسؤول في وزارة الطاقة: دعما لاستقرار السوق، ستتم إعادة كميات الخفض الإضافية هذه تدريجيا وفقا لظروف السوق.

من جهتها، قالت الكويت إنها ستخفض إنتاجها من النفط بواقع 135 ألف برميل يوميا حتى يونيو، وأعلنت دولة الإمارات تمديد خفض إنتاجها الطوعي بواقع 163 ألف برميل يوميا، وكذلك الجزائر أعلنت تخفيض إنتاجها بواقع 51 ألف برميل يوميا، وقالت عُمان إنها ستخفض الإنتاج بواقع 42 ألف برميل يوميا، وأعلن العراق أيضا عن تمديد الخفض الطوعي في إنتاج النفط بواقع 220 ألف برميل يوميا خلال الربع الثاني.

يذكر أن دول مجموعة “أوبك بلس”، التي تضم الدول النفطية من الأعضاء وغير الأعضاء في منظمة “أوبك”، اتفقت في نوفمبر2022، على خفض إنتاج النفط من أجل الحفاظ على استقرار الأسواق النفطية، وتنص الصفقة على خفض إنتاج النفط بمقدار مليوني برميل في اليوم حتى نهاية عام 2024، كما يخفض بعض الأعضاء في المجموعة، وعلى رأسها روسيا والسعودية، الإنتاج إضافيا بشكل طوعي إلى جانب الأحجام المتفق عليها.

هذا ومن المقرر أن يعقد الاجتماع المقبل لدول “أوبك+” في فيينا يوم 1 يونيو 2024.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً