ليبيا المركزي يفند الاشاعات التي روجت عن العملة

cede9361f92b833730886d8dd9240951فند مصرف ليبيا المركزي في بيان له اليوم الثلاثاء، ما تناقلته بعض وسائل الإعلام من أخبار مغلوطة حول وجود علامات أو رموز على بعض الفئات الورقية للعملة الليبية، وآخر هذه المغالطات، ما تم تداوله بشأن وجود نجمة إسرائيلية على فئة العشرة دنانير من الإصدار السابع.

وأوضح مصرف ليبيا المركزي في بيان له – نُشر عبر صفحة المصرف المركزي على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” – أن العلامة الفسفورية الموجودة بفئة العشرة دنانير من الإصدار السابع، هي عبارة عن شكل زخرفي مكون من جسم متصل به فراغات وملون على هيئة أقواس وبها أشكال أسطوانية كحواف، وليس على شكل نجمة اسرائيلية منفصلة كما تم الادعـاء.

وكشف المصرف في بيانه، أن العلامة الفسفورية موجودة بالإصدار السابع للعملة، والذي تم إصداره قبل الثورة منذ العام 2007 (ولم يبد أحد مثل هذه الملاحظة من ذلك التاريخ)، وما تم تعديله بعد الثورة في هذا الإصدار هو إزالة اسم الجماهيرية ووضع علم الاستقلال، وبدون تعديل في المواصفات أو العلامات الأمنية.

ولاحظ مصرف ليبيا المركزي – ومنذ أن شرع في إصدار العملة الجديدة – وجود حملات تشويه متكررة بعيدة كل البعد عن الواقع المهني. وأكد مصرف ليبيا المركزي في بيانه، أن إصدارات العملة الليبية الجديدة، بها مواصفات قياسية وأمنية عالمية سبقت حتى مواصفات الدولار الأمريكي الجديد الذي طرح للتداول الأسبوع الماضي.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً