ليبيا تستورد 3.5 ملايين طن أسمنت من مصر

أعلنت وزارة الصناعة والتجارة الخارجية المصرية أن شركات أسمنت مصرية تعاقدت مع شركات مقاولات ليبية لتصدير نحو 3.5 ملايين طن من الأسمنت إلى السوق الليبية وأنه تم بالفعل تصدير 1.5 مليون طن، وأن هناك طلبات ليبية لاستيراد الأسمنت من مصر تقدر بنحو مليوني طن أخرى.

وقالت مصادر بالوزارة إن تصدير هذه الكميات إلى السوق الليبية لم يؤثر على السوق ليس لها تأثير على السوق المحلية سواء من ناحية المعروض أو الأسعار نظراً لحالة الركود التي تشهدها سوق مواد التشييد والبناء في الفترة الحالية في مصر.

الطلب الليبي

وأوضحت المصادر أن الطلب الليبي للأسمنت تزايد خلال الفترة الأخيرة، بعد الحرب التي شهدتها ليبيا خلال العام الماضي، واحتياج السوق هناك لكميات كبيرة من مواد البناء لإعادة بناء وتشييد ما دمرته الحرب.

وأضافت المصادر إن ليبيا تستورد معظم احتياجاتها من الأسمنت عن طريق البر من مصر وتونس، لعدم جاهزية الموانئ الليبية لاستقبال كميات كبيرة من الأسمنت، بالإضافة إلى تردد المصدرين الأتراك في توفير الأسمنت بكميات كبيرة نظراً لصعوبة فتح اعتمادات بنكية في ظل الوضع السياسي والأمني والاقتصادي المتدهور بليبيا حالياً.

حركة التصدير

وقال مدحت إستيفانوس، مدير المبيعات بشركة تيتان للأسمنت، المالكة لمصنعين بالإسكندرية وبنى سويف إن حركة تصدير الأسمنت إلى ليبيا انتعشت خلال الشهور الأخيرة، بعد الأحداث التي شهدتها خلال العام الماضي، مضيفاً إن الشركة توقفت عن تصدير الأسمنت إلى ليبيا نهاية الشهر الماضي لتلبية الطلب محلياً.

وأكد إستيفانوس أنه تم تصدير ١٢٠ ألف طن أسمنت من مصنع الشركة بالإسكندرية إلى ليبيا خلال الشهور الثلاثة الأولى من العام الجاري، مشيراً إلى أنه يتم تسليم الأسمنت على أرض المصنع ويتحمل التجار الليبيون نقله إلى ليبيا.

ولفت إلى أن السوق المحلية حالياً تستهلك ٨٠% من إنتاج المصانع، بينما يتم تصدير النسبة الباقية أو تخزينها، معتبراً أن الأسعار بالسوق المحلية لم تتحرك خلال الفترة الماضية نتيجة الطلب المحلي أو الخارجي.

يشار إلى أن سعر طن الأسمنت المصدر إلى السوق الليبية بين ٤٥٠ و٥٠٠ جنيه للطن، بالإضافة إلى ١٥٠ جنيهاً مصاريف نقل وشحن وجمارك للطن، ليصل إجمالي السعر بالسوق الليبية إلى ٦٥٠ جنيهاً للطن.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً